أهم المصادر والمراجع([1])
1. ابن سند الوائلى (عثمان بن سند الوائلى النجدى، توفى بغداد سنة 1242 هـ)، أصفى الموارد من سلسال أحوال الإمام خالد، وطبع بالقاهرة: مط العلمية، 1313 هـ، 120 ص. وبهامشه : الحديقة الندية فى آداب الطريقة النقشبندية، لمحمد بن سليمان البغدادى النقشبندى([2])، ومنه نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم (تاريخ 1492، 1493).
2. ابن عابدين، سل الحسام الهندى لنصرة مولانا خالد النقشبندى، طبع ضمن رسائل ابن عابدين، وطبع منفردا بدمشق: مط معارف الولاية الجليلة، سنة 1301 هـ، 61 ص، منها نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية، (671 تصوف).
3. ابن علان الصديقى النقشبندى (شهاب الدين أحمد بن إبراهيم بن علان الشافعى المكى)، تعريب رسالة فى الطريقة، مخطوطة بدار الكتب المصرية برقم (178 مجاميع).
4. أحمد بن سليمان النقشبندى، رسالة مرآة العرفان، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 7084/ 1246 طلعت)، ونسخة أخرى (فيلم 19055)، ومعها شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه للمؤلف نفسه.
5. أحمد سعيد المجددى (971 هـ - 1034 هـ)، الأنهار الأربعة، الأستانة، 1284، ص 72، منه نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية برقم (تصوف 233)، ترجمه أحد تلاميذ الشيخ عبد الرشيد المجددى، وقد ذكر اسمه مع اسم المطبعة فى مقدمة الكتاب بالتركية. ومع الأنهار الأربعة: رسالة الرابطة للشيخ خالد النقشبندى، بالتركية، ومترجم إلى العربية بالهامش، ثم رسالة مشغولية بالأذكار على الطرق الخمسة : النقشبندية والقادرية والجشتية والكبروية والسهررودية للشيخ على نائلى مغنيساوى بالتركية وبالهامش ترجمتها بالعربية، ثم مكتوب من مكتوبات الشيخ خالد بالعربية.
6. أحمد محمد أحمد عبد الوهاب، الشيخ أحمد الفاروقى السرهندى وآراؤه الكلامية والصوفية، جامعة الأزهر، كلية أصول الدين، مكان الحفظ: الرسائل الجامعية العلمية - جامعة الأزهر - مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامى، رقم الحفظ فيلم رقم 1/578/4 (3).
7. أسعد الخالدى النقشبندى، نور الهداية والعرفان فى سر الربط والتوجه وختم الخواجكان، ألفه سنة 1305 هـ، وبهامشه الفيوضات الخالدية، ط مصر، 1311 هـ([3]) ، ومنه نسخ بدار الكتب المصرية، (588 تصوف، 589 تصوف).
8. إسماعيل بن تقاديم الحسينى، رسالة فى الإنابة إلى الله على الطريقة النقشبندية، مخطوطة بالأزهرية، ضمن مجموعة بقلم معتاد، مس مختلفة، (من ص 29 - 33)، 17 سم، الأزهرية (718 السقا/ 28653).
9. الآلوسى (أبو الثناء محمود، ت 1270 هـ)، الفيض الوارد على مرثية مولانا خالد، والقصيدة للشيخ محمد الجواد، ط حجر، مط الكاستلية، 1278 هـ، 274 ص.
10. الإمام الربانى (أحمد بن عبد الأحد السرهندى الفاروقى النقشبندى الشهير بالإمام الربانى الصوفى الحنفى ولد سنة 971، وتوفى سنة 1034 هـ)، المكتوبات، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 34089/278 تصوف)، عربها عن الفارسية محمد مراد المنـزاوى المكى وسماها: الدرر المكنونات النفيسة من أصداف عبارات المكتوبات الشريفة. وطبع بهامش فى الجزء الأول: ترجمة أحوال الإمام الربانى للمعرِّب محمد مراد القازانى، ويليه: الرحمة الهابطة فى تحقيق معنى الرابطة للشيخ حسين الدوسرى، وبهامش الجزء الثانى: تعريب رسالة المبدأ والمعاد للإمام الربانى، وبهامش الجزء الثالث: رسالة عطية الوهاب الفاصلة بين الخطأ والصواب للشيخ محمد بك الأوزبكى، فى الإجابة على اعتراضات المعترضين على الإمام الربانى فى بعض كلمات من مكتوباته، القاهرة: المطبعة الأميرية ببولاق، ط 2، 1317 هـ، 3 ج × 2 مج. ولتعريب المكتوبات وحده طبعة أخرى، بتحقيق عبد الله أحمد الحنفى المصرى، وتشكيل وتصحيح على رضا قشلى، تركيا - استانبول: الناشر (كل نشريات)، 2003، 2 مج([4]).
11. بهاء الدين شاه نقشبند (السيد محمد بهاء الدين الحسينى الحسنى الأويسى البخارى، مؤسس الطريقة النقشبندية)، الأوراد "نقل عنه أنه علمها له رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الرؤيا، فتلقاها منه درسا درسا"، ط الآستانة، 1287 هـ ([5]). وتعرف أيضا بالأوراد البهائية، وبورد بهاء الدين، والورد البهائى، والورد النقشبندى، وطبع معه: الإجابة الربانية بشرحه وضبطه وبيان منافعه للشيخ محمد أمين الكردى، القاهرة: الطريقة النقشبندية، مط السعادة، د ت (؟1400 هـ)، 36 ص.
12. بهاء الدين شاه نقشبند، الواردات، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 7240 / 1400 طلعت).
13. تاج الدين الهندى (زكريا بن سلطان العثمانى النقشبندى المتوفى بمكة، ت 1050 هـ)، تعريب نفحات الأنس من رياض القدس، نسخة خطية بدار الكتب المصرية (54 تصوف). ونفحات الأنس من تأليف الجامى (نور الدين : عبد الرحمن بن أحمد النقشبندى، ت سنة 898 هـ)([6]).
14. تاج الدين الهندى، تعريب رشحات عين الحياة، مخطوطة بدار الكتب المصرية برقم (56 تصوف).
15. تاج الدين الهندى، رسالة فى آداب الشيخ والمريد، مخطوطة بدار الكتب المصرية (271 مجاميع). ومنها نسخة مخطوطة بإحدى المكتبات الخاصة بعنوان رسالة فى آداب السلوك، وهى فى آداب المرشد والمريدين الطالبين لطريق السادة النقشبندية، ولدى الباحث صورة منها.
16. تاج الدين الهندى، رسالة فى الطريقة النقشبندية، مخطوطة بدار الكتب المصرية (271 مجاميع)، (222 م مجاميع). ومنها نسخ بالأزهرية: نسخة فى مجموعة بقلم معتاد، سنة 1249 هـ، مس 21، (من ص 89 - 97)، 24 سم، الأزهرية (1511 حليم / 34798)، ونسخة أخرى ضمن مجموعة أيضا فى مجلد بقلم معتاد مجدولة بالمداد الأحمر، مس 25، 20 سم، (من ص 1 - 10)، الأزهرية (753 حليم/34800).
17. تاج الدين الهندى، رسالة فى معتقدات النقشبندية، أولها بعد الديباجة: "اعلم وفقك الله تعالى أن المعتقد..."، مخطوطة ضمن مجموعة بقلم معتاد فى مجلد، سنة 1275 هـ، مجدولة بالمداد الأحمر، بآخرها دور سلسلة نقشبندية للخالدى، (من ص 162 - 173)، مس 17، 21 سم، بالأزهرية (968 حليم/ 33602).
18. جواد فقى على الجوم، الشيخ خالد النقشبندى ومنهجه فى التصوف، جامعة بغداد، كلية العلوم الإسلامية، دكتوراه، 1997م.
19. حسين الدوسرى، الرحمة الهابطة فى تحقيق معنى الرابطة، طبع بهامش الدرر المكنونات لمحمد مراد القازانى.
20. الخادمى (أبو سعيد)، رسالة فى الطريقة النقشبندية، بالفارسية، وعربها محمد ولى الدين الحفظى، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 7301 / 1461 طلعت).
21. الخادمى (أبو سعيد)، رسالة فى ماهية الطريقة النقشبندية، مخطوطة بدار الكتب المصرية (ب 21606)، ضمن مجموعة، الرسالة رقم (11) منها.
22. الخادمى (أبو سعيد)، شرح ورد بهاء الدين شاه نقشبند، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 6861/1021). وطبع بالقاهرة، ط حجر، 1298 هـ.
23. خالد النقشبندى، الرسالة الخالدية فى آداب الطريقة النقشبندية، ط قازن، 1890 م، 29 ص، وطبعة أخرى بقازن 1892 م، 34 ص. ومعها الرسالة الخالدية فى الرابطة النقشبندية.
24. الخانى (عبد المجيد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن مصطفى الخانى الشافعى الدمشقي النقشبندي الخالدي، المتوفى بالقسطنطينة 1318 هـ، حفيد الخانى صاحب البهجة السنية)، الحدائق الوردية فى حقائق أجلاء النقشبندية، نسبه له فى هدية العارفين (ص 330)، ونسبه فى معجم المطبوعات (1/817-818) إلى جده محمد بن عبد الله الخانى، وطبع بالقاهرة: مط محمد مصطفى، 1308 هـ، 299 ص، 28 سم. ومنه نسخة محفوظة بالأزهرية برقم (543 / 20801). وله طبعة أخرى: تحقيق وتعليق الشيخ محمد خالد الخرسة سماه الكواكب الدرية على الحدائق الوردية، دمشق: دار البيروتى، ط1، 1417 هـ/1997م، 828ص.
25. الخانى (عبد المجيد)، السعادة الأبدية فيما جاء به النقشبندية، ط مصر 1313 هـ، 48 ص، وط أخرى مط الإصلاح بدمشق، منه نسخ محفوظة بدار الكتب المصرية (758 تصوف، 3157 تصوف، 3529 تصوف)، ونسبه فى معجم المطبوعات (1/817-818) إلى جده محمد بن عبد الله الخانى.
26. الخانى (محمد بن عبد الله بن مصطفى الخانى الشافعى النقشبندى، ولد 1213 هــ وتوفى 1279 هـ، جد الخانى صاحب الحدائق الوردية)، البهجة السنية فى آداب الطريقة النقشبندية، القاهرة: مصطفى محمد، 1303 هـ، وط الميمنية 1303 هـ، و سنة 1319 هـ، ومنه عدة نسخ بالأزهرية (321/ 10861، 416/ 14448، 544/20802، 712 رافعى/27058، 1434 / 49408)، ومنه نسخة خطية بدار الكتب المصرية (ف 33438)، وأخرى خطية بالأزهرية فى مجلد (156 و)، (مس 19 سطرا )، (!8 سم)، برقم (839 حليم/ 33473). وطبع حديثا : ضبطه أحمد فريد المزيدى، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1424 هـ / 2002 م، 144ص.
27. الخواجه بارسا (محمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري الحنفي المعروف بخواجه بارسا النقشبندي الصوفي ولد سنة 756 وتوفي سنة 822)،الرسالة القدسية فى شرح نفحات أنسية، وتشتمل على (12) مقولة لمولانا بهاء الدين نقشبند، مع شرحها لتلميذه الخواجه بارسا، ترجمها من الفارسية إلى التركية عبد الله صلاحى، وعربها محمد صادق البخارى الحيرانى، نسخة خطية محفوظة بأحد المكتبات الخاصة، ولدى الباحث صورة منها.
28. سليمان بن حسن بن سليمان بن محمود النقشبندى، رسائل فى الطريقة النقشبندية، ط حجر، 1298هـ، 608 ص، منها نسخة بدار الكتب المصرية (تصوف 757).
29. شريفة فؤاد مرعى الشريف، النقشبندية عرض ونقد فى ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة، جامعة أم القرى، كلية الدعوة وأصول الدين، دكتوراه، تاريخ التسجيل1424/1425هـ
30. صاحب زاده (محمد أسعد أفندى العثمانى النقشبندى)، الجواهر المكنونة الأنيقة فى آداب الذكر والطريقة، القاهرة: مط العلمية، 1312 هـ، 23 ص.
31. صاحب زاده (محمد أسعد أفندى العثمانى النقشبندى)، بغية الواجد فى مكتوبات حضرة مولانا خالد، دمشق، مط الترقى، 1334 هـ، 320 ص، يحتوى على مائة وست رسالة، بنهايته ذكر رسائل الشيخ على المروزى، منه نسخة بدار الكتب المصرية برقم (تصوف 3137، 3138).
32. الطرابزونى (يوسف أفندى شوقى الطرابزونى الحنفى النقشبندى، ق 14 هـ)، هداية الذاكرين وحجة السالكين، وهى رسالة فى شرائط الطريقة النقشبندية، القاهرة: ط بولاق، 1303 هـ.
33. عبد الرحمن العيدورس (عبد الرحمن بن مصطفى بن شيخ بن مصطفى بن عليوجيه الدين العيدروسي الحسني الأديب اليمني العلوي، المتوفى بمصر سنة 1192 هـ)، النفحة العيدروسية فى الطريقة النقشبندية، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 33490، 3261)، 11 ق.
34. عبد الرحمن العيدورس،رسالة فى الطريقة النقشبندية، منها نسخة محفوظة بجامعة طوكيو، 6 ق.
35. عبد الغنى النابلسى، مفتاح المعية فى الطريقة النقشبندية، وهو شرح على رسالة الشيخ تاج الدين النقشبندى الرومى المعربة من الفارسية، نسبه له فى هدية العارفين (ص 316)، وله عدة نسخ مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 14578/ 194 تصوف، فيلم 33911/ 3238 تصوف، فيلم 6800/961 طلعت، فيلم 6801/ 962 طلعت، 6817/978 طلعت ضمن مجموعة من ص 36 - 99، فيلم 6913/1076 طلعت، فيلم 7194/1355 طلعت). وطبع بتحقيق أ/د جودة محمد أبو اليزيد المهدى، ود/ محمد عبد القادر نصار، القاهرة: الدار الجودية، ط 1، 1429 هـ / 2008 م، 222ص.
36. عبد الله عافى زاده (شيخ الإسلام بالآستانة)، رسالة فى رفع المطاعن عن الإمام الربانى وأولاده، ط الهند ضمن مجموعة، منه نسخة بدار الكتب المصرية (231 علم الكلام).
37. الكشميرى (محمد مراد بن الشيخ عليالنقشبندى، ت 1132هـ)،رسالة فى آداب الشيخ والمريد، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 6604 / 762 طلعت).
38. الكشميرى (محمد مراد بن الشيخ عليالنقشبندى، ت 1132هـ)،رسالة فى معتقد السادة النقشبندية وطريقة الأخذ بها، مخطوطة بدار الكتب المصرية (فيلم 6604/ 762 طلعت).
39. محمد أحمد درنيقة، الطريقة النقشبندية وأعلامها، بيروت: جروس برس ، 183ص.
40. محمد أمين الكردى النقشبندى (شيخ الطريقة بمصر، ت 1332 هـ)، تنوير القلوب فى معاملة علام الغيوب، القاهرة: مط السعادة، 1328 هـ، قسمه إلى ثلاثة أقسام : الأول فى العقيدة، والثانى فى الفقه، والثالث فى التصوف، وأعيد طبعه بعد وفاة المؤلف، فى حياة خليفته الشيخ سلامة العزامى، وأضاف إلى أوله ترجمة موسعة للشيخ الكردى، القاهرة: مط السعادة، 1348 هـ، 1378 هـ، ثم أعاد طبعه ابنه الشيخ نجم الدين الكردى، فخرج أحاديثه وحذف ما اشتد ضعفه وأبدل به ما يحتج به من الأحاديث وحرر بعض أحكامه وزاد بعض أبواب الفقه وغيره، القاهرة: مط السعادة، 1384 هـ.
41. محمد أمين الكردى النقشبندى، المواهب السرمدية فى مناقب النقشبندية، القاهرة: مط السعادة، 1329 هـ، 336 ص. منه نسخة بدار الكتب المصرية (4587 تصوف).
42. محمد أمين الكردى، الإجابة الربانية لشرح ومنافع الأوراد البهائية، ومعه قصيدتان فى التوسل بالسلسلة النقشبندية للشيخ محمد يوسف السقا، والشيخ سلامة العزامى، القاهرة: الطريقة النقشبندية، مط السعادة، د ت (؟1400 هـ)،36 ص.
43. محمد أمين الكردى، الهداية الخيرية فى الطريقة النقشبندية، القاهرة: مط السعادة 1329 هـ، ومط الحبانية 1316 هـ، 17 ص، ومنه نسخ بدار الكتب المصرية، (1120، 1121 فقه شافعى)، (4334 تصوف).
44. محمد بن سليمان البغدادى الحنفي النقشبندى (من خلفاء الخالدية، ت 1234 هـ)،الحديقة الندية فى آداب الطريقة النقشبندية، طبع بهامش (أصفى الموارد)، وطبع بالقاهرة: مط العلمية 1313 هـ، ضمن مجموعة على الهامش، ومنه نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية (تاريخ 1492، 1493)، وله عدة مخطوطات بدار الكتب المصرية بأرقام (فيلم 6667، 829 طلعت، فيلم 33325 / مخطوطة 3342، وفيلم 33160 / مخطوطة 4146، وفيلم 6642/ مخطوطة 803 طلعت، وفيلم 6676 / مخطوطة 838 طلعت)، وله نسختان خطيتان بالأزهرية برقمى (968 حليم/ 33602، 628 مجاميع حليم/34675).
45. محمد بن محمد ماضى الرخاوى، الأنوار القدسية فى مناقب السادة النقشبندية، القاهرة: مط السعادة، 1344 هـ، 279 ص، ومنه نسخة محفوظة بدار الكتب المصرية (تاريخ بدل 2175، 2176).
46. محمد خالد محمد عبد الله، خالد النقشبندى وديوان شعره، جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية، قسم اللغويات، ماجستير، 1981 م. (يراجع هل المقصود مولانا خالد)
47. محمود سلامة سيد عبد الواحد، قضايا الخلاف الكلامية بين الأشاعرة والماتريدية مع تحقيق رسالة العقد الجوهرى فى الفرق بين الماتريدى والأشعرى للشيخ خالد النقشبندى (خالد بن أحمد بن حسين, 1242هـ)، جامعة القاهرة، كلية دار العلوم، قسم الفلسفة الإسلامية، ماجستير، 1999.
48. نجم الدين بن محمد أمين الكردى، خلاصة المواهب السرمدية فى مناقب النقشبندية، اختصر فيها كتاب المواهب السرمدية، وزاد عليه ترجمة الشيخ محمد أمين الكردى التى كتبها الشيخ سلامة العزامى، مع زيادات أخرى للمؤلف، القاهرة: مط السعادة، 1978 م.
49.الهروى (الحسين بن على الواعظ الكاشفى البيهقى المشتهر : بالصفى، تلميذ الخواجه عبيد الله أحرار شيخ السلسلة)،رشحات عين الحياة، (فرغ منه 909 هـ)، وهو فى طبقات وتراجم السلسلة النقشبندية، بالفارسية وعربها محمد مراد بن عبد الله القازانى، وبهامشه ذيل الرشحات للمعرَّب([7])، طبع بمكة: مط الميرية، 1300 هـ، و1307 هـ، 270 ص، وصور ببيروت والقاهرة مرارا، ومنه نسخة بدار الكتب المصرية (تصوف 668). ويعتبر هذا الكتاب أحد أهم الكتب الأساسية فى تراجم السادة النقشبندية المتقدمين قبل القرن العاشر. وجعل ترتيبه على : مقالة وثلاثة مقاصد وخاتمة، المقالة : فى طبقات خواجكان وسلسة النقشبندية، والمقصد الأول : فى مناقب الخواجه : عبيد الله خاصة، والثانى : فى بعض الحقائق والمعارف المسموعة فى مجلسه، والثالث : فى كراماته، وكل من هذه المقاصد الثلاثة:يشتمل على : ثلاثة فصول، والخاتمة : فى وفاة الشيخ : عبيد الله.
50. ولى الله الدهلوى (أبو عبد العزيز أحمد شاه بن عبد الرحيم العمرى الدهلوى ، ولد 1114، وتوفى 1176 هـ، وقيل : 1180 هـ)، القول الجميل فى أصول الطرق الأربعة: النقشبندية، والجيلانية والجشتية والمجددية، ط حجر 1290 هـ([8]).
([1])قام الباحث بجمع قائمة موسعة بلغت حتى الآن (230) كتابا مختصا بالطريقة النقشبندية، وذلك من خلال العديد من المصادر ككشف الظنون لحاجى خليفة، وهدية العارفين لإسماعيل باشا البغدادى، وفهارس دار الكتب المصرية، وفهارس المكتبة الأزهرية، وفهارس المكتبة السلميانية بالعراق، ومعجم المطبوعات العربية حتى سنة 1919 م ليوسف إليان سركيس، وغير ذلك. وتشمل القائمة بعض مؤلفات فى التصوف والآداب عامة، ألفها بعض علماء النقشبندية المشهورين، فذكرناها حيث لا تخلو من فوائد مهمة حول الطريقة النقشبندية، وإن لم تكتب أصالة فيها. واعتمدنا فى ضابط الجمع على أن يكون المؤلّف منسوبا للنقشبندية، وأن يكون عنوان الكتاب أو غيره من الإشارات تفيد أنه فى التصوف، باعتبار أن المنتسب إلى طريقة ما سيظهر أثر طريقته عند تأليفه فى التصوف. ولا شك أن هذه القائمة تعتبر قائمة مبدئية إلى حد كبير جمعت ابتداء من الفهارس وقوائم الكتب فحسب، والوقوف على نصوص المؤلفات نفسها سيؤدى قطعا إلى تغيير كبير فى هذه القائمة.
([2]) إسماعيل باشا البغدادى، هدية العارفين، (ص 351). - إليان سركيس، معجم المطبوعات، (1/572، 2/1909).
([3]) إليان سركيس، معجم المطبوعات، (1/814).
([4]) إليان سركيس، معجم المطبوعات، (2/1481). ولم يذكر الناشر التركى أنه اعتمد على أصل ما فى إعادة إخراج الكتاب، ويبدو أن دوره اقتصر على التشكيل فحسب وإعادة تنضيد الكتاب بالحرف الحديث، كما لم يرفق معها ما تم نشره على هامش الطبعة الأولى، رغم أنها كانت تكون جميعا مجموعة مهمة عن الإمام الربانى. ولهذا فتظل العمدة على الطبعة الأولى.
([5]) حاجى خليفة، كشف الظنون (1/200)، وهدية العارفين (ص 542).
([6]) حاجى خليفة، كشف الظنون (2 / 1967-1968).
([7]) إليان سركيس، معجم المطبوعات، (2/1481).
([8]) إليان سركيس، معجم المطبوعات، (1/890).