نسخة تجريبيـــــــة
محسن المفتي: التيارات المتشددة بـ "العراق" تكفر الصوفية تحت اسم محاربة البدع والمنكرات!

-علو الهمة والتوبة والإنابة ومصاحبة الصالحين شروط عضوية النقشبندي.

- الرؤساء سلاطين الأمة والأولياء سلاطين الأمراء.

-  أكثر من مليون مريد نقشبندي بالعراق وعشرات الملايين في العالم .

حاوره للصوفي : محمد على

بتاريخ:11-10-2011

اكتسب الحديث عن الصوفية فى العراق أهمية خاصة وأن عبوره إلى العرب كان عبر العراق، لذا فالحديث عن التصوف في العراق ومنشأه وأهم طرقه وشخصياته يعطينا تصور واضح عن حقيقة الصوفية بصفة عامة بصورة تخترق حدود الزمان والمكان، وكذلك تعيننا على تكوين صورة متكاملة عن أوضاع الصوفية وماهيتها، ولموقع الصوفي حواراً مع أحد أئمة وعلماء الصوفية في العراق، فضيلة الشيخ محسن المفتي، رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان..وأكد أن العولمة الحديثة  لا تؤثر على دعوة الطريقة الصوفية ؛ لأنها بمثابة تصديق لما يجري في أحوال السالكين في السير والسلوك الأنفسي  مشيراً إلى أنه كلما تطور عالم الماديات يزداد الاحتياج بطريق التصوف والغذاء الروحي ويكثر إقبال الناس عليه.

وأضاف أن التيارات الدينية  في العراق منها المعتدل والآخر تكفيري  موضحاً أن التكفيريين ما يشغل بالهم تكفير الآخرين من الصوفية تحت اسم محاربة البدع والمنكرات ، حيث هدم السلفية المتشددة  قبل عدة سنوات أضرحة أقطاب الطريقة النقشبندية وسرقوا رفات الأولياء لكن الله كان لهم بالمرصاد.

*بداية فضيلة الشيخ كيف نشأتم ؟

- ولدت بمدينة حلجة في محافظة السليمانية بأقليم كردستان في العراق، وبعد إكمال الدراسة العلمية والثانوية، التحقت بكلية الشريعة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الشريعة والعلوم الإسلامية، ومن ثم حصلتُ على الإجازة العلمية الدينية من قبل علامة العراق الشيخ عبد الكريم المدرس، ومنذ أكثر من ثلاثين عامًا، وأنا أشغل إمام وخطيب في جوامع السليمانية، وأربيل، وكنت رئيساً لإتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان خلال  المؤتمر الثاني والثالث، ورئيساً للجنة الأوقاف والشئون الإسلامية في كردستان منذ عام 1991 حتى 1993، وأعمل الآن بآداء الإمامة والخطابة والتدريس فى جامع ومدرسة مولانا خالد النقشبندي.

* هل تحول التصوف في العراق الى فلكلور شعبي وآداه داعمة للسلطة كما يدعي البعض؟

- التصوف في العراق كبقية البلدان العربية، ولكن أمر التصوف فى كردستان بخير، لأن أرض كردستان معقل من المعاقل الأساسية لانتشار الطريقة العلية القادرية والسهروردية والنقشبندية والناس أحرار فيما يقولون، وأهل الطريقة الحقه ليس لهم إلا الاتصال بالله سبحانه، وهناك أدعياء للطريقة ويتكلمون باسم الطريقة ولم يذوقوا طعم الحقيقة فهم أهل الأهواء والأموال ويسهل على الشيطان وأمراء السوء أن يستغلونهم ويجعلونهم محصورين فى مصيدتهم أو مصائد الماكرين، وهناك عشرات بل مئآت من الزوايا والتكايا والخنقاوات لازالوا على نهج السلف الصالح يربى فيهم المريدون السير والسلوك الصحيح بعيداً عن الأمور التقليدية .

* فضيلة الإمام ما الفارق بين الطرق الصوفية والمتصوفة ؟

- الصوفي من اتبع نهج المصطفي واهتدى بهديه وتخلق بأخلاقة وطبق أوامر مرشده حتى صفى قلبه فصار على طريق تبعية المصطفى، والمتصوف من يتكلف فى أعماله ويبذل المجهود للتشبه بأخلاق الأصفياء، أو كما قيل : التصوف هو صاحب الوصول والمتصوف صاحب الأصول ، والتصوف فناء صفة العبد ببقاء صفة المعبود والطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق وكأن طريقة تسير بأصحابها حسب الأدلة الشرعية والسند الموصول الحقيقى فهي طريقة صحيحة تختلف بإختلاف مشاربها واجتهادات أهلها والقائمين على إرشاد الناس . فالطرق الصوفية عبارة عن المناهج العلمية والتربوية لأهل الحال والسلوك والمتصوفة هم الذين سلكو طرق الحق؛ وهم في الطريق إلى نيل المراتب الأداني إلى الأعلى حسب إخلاصهم وحسب قوة ومعنويات مرشدهم الرباني.

* تاريخ التصوف فى العراق ؟ وما هي أول طريقة صوفية ؟ وهل الصوفية تتدخل في الشئون السياسية ؟

 - بدأ تاريخ التصوف والصوفية في العراق منذ العهود الأولى لأسلافنا الصالحين وفي وقت مبكر جداً، حيث كان سيدنا الحسن البصري رائد تلك الطريقة ومربي الأجيال من العلماء العاملين، وهي الطرق التي تنتمي إلى الشجرة الذهبية المتصلة  الإسناد بسيدنا على بن طالب، وهي من أوائل الطرق المنتشرة في العراق ، ومن ثم انتشرت الطريقة السهروردية والرفاعية، والطريقة القادرية هي من أكبر الطرق المنتشرة في العراق؛ والسير على الطريقة هي بمثابة الثبات والقيام بأمور السياسة الشرعية ، فمن كان مع الله في أحوالة كان الله معه في توجيهه إلى أحسن السبل، والسياسة هي أن تقود الناس  إلى الخير والاصلاح وإدارة شئون الذات وشئون الآخرين فالصوفي لا ينازع أهل السياسة ولكنه يستطيع أن يربيهم ليكونوا مناهضين الحق والحقيقة. فالرؤساء سلاطين الأمة والأولياء سلاطين الأمراء.

*تتعدد التيارات الدينية بالعراق فما موقفها من الأضرحة والمقامات ؟

- التيارات الدينية المختلفة موجودة في العراق وغيرها من البلدان المجاورة، وهناك من التيارات الإسلامية من ينهجون نهج الاعتدال أو ما يشبه الاعتدال، وهناك تكفيريون لا يفكرون إلا بتفسق وتكفير الآخرين وهدم الأضرحة ومحاربة الأولياء والعلماء وعامة الناس باسم محاربة البدع والمنكرات ولقد هدموا قبل عدة سنوات أضرحة أقطاب الطريقة النقشبندية وسرقوا رفاة الأولياء لكن الله كان لهم بالمرصاد.

* نريد التعرف على الطريقة النقشبندية.. من حيث النشأة، والتأسيس ..وكيف وصلت للعراق ؟

- الطريقة النقشبندية؛ هي عين الحقيقة ولب الشريعة؛ وهي مبنية على أساس الكتاب والسنة وتبدأ بالتوبة والاخلاص فى العلم والعمل وتطبيق الشريعة حسب آداب الطريقة بعلو الهمة وعزيمة الإرادة القوية والنصيحة الخالصة وتعظيم النعمة ونكران الذات وتوفير الطاقة للوصول إلى مقام المشاهدة بالعين المجردة والبصيرة النافذة؛ وهي ترجع إلى الجيل الأول  وتسمى بالطريقة الصديقية نسبة الى سيدنا أبي بكر الصديق ومروراً بسيدنا سليمان وسيدنا محمد ابن أبى بكر ووصولاً إلى حضرة مولانا الشاه بهاء الدين البخاري المشهور بالنشأة النقشبندية

ووصلت الطريقة العليه النقشبندية عن طريق حضرة مولانا خالد ذي الجناحين السهروردي النقشبندي إلى ربوع كردستان، ومن ثم هجرته إلى العراق والشام  وبعض الأماكن الآخري فى العالم الاسلامي .

* ما مبادئ الطريقة النقشبندية .. وما المنهج الروحي وما أثر العولمة على الدعوي  .. ومن هم أبرز أعلام هذه الطريقة فى العلم والدعوة؟

- مبادئ الطريقة مستمدة من الكتاب والسنة  وتطبيق أخلاقيات القرءان من الصمت والذكر وعدم الغفلة وترك المنهيات؛ بل والزهد عن المباحات والنظر إلى القدم , أي عدم الاكتراث بما يجرى هنا وهناك، وكذلك عبادة التفكر والتي تعتبر من العبادات الدائمة عند السادة النقشبنديين، مع دوام الوضوء ومراقبة الذات والفناء التام، ومن ثم يحصل على الكمالات المعنوية ويصل إلى مقام البقاء بعد الفناء ويؤمر بالإرشاد وتربية المريدين، والعولمة لا تؤثر على دعوة الطريقة؛ لأنها بمثابة تصديق لما يجري فى أحوال السالكين في السير والسلوك الأنفسي والآفاقي .وكلما تطور عالم الماديات يزداد الاحتياج بطريق التصوف والغذاء الروحي ويكثر اقبال الناس عليه.

ومن أبرز أعلام  هذه الدعوة المباركة من أسلافنا الصالحين حضرة مولانا الشاة النقشبند وحضرة الإمام الرباني وحضرة الشاة عبد الله الهلوي وحضرة المجدد ذي الجناحين مولانا خالد النقشبندى السهروردي الكردي وحضرة الشيخ عمر ضياء الجين العثماني وحضرة المرشد الكبير والقطب الرباني مولانا الشيخ محمد عثمان سراج الدين النقشبندي، وهناك أكثر من عشرة ملايين مريد نقشبندى تمسكوا بحضرة سراج الدين وهم الآن الباقين على العهد والوفاء .

*هل يعقد مجلس الذكر داخل الطريقة بداية من الفاتحة حتى الخاتمة ؟

- آداب الختمة الشريفة مرتبه وممنهجة ولا يقبل عند السادات الصوفيين تغييرًا أو تبديلاً فيبدأ بالصلوات على النبي والاستغفار وقراءة الفاتحة مرات عديدة والتفكر بالموت ورابطة الموت ورابطة المرشد والذكر القلبي وذكر لا حول ولا قوة الا بالله، وذكر"ياباقي أنت الباقي" باعداد توقيفية .

ومن ثم يقرأ الفاتحة والسلسة المباركة من حضرة الرسول الأكرم والخلفاء الراشدين وجميع الأولياء الذين أخذوا العهد ولبسوا الخرقة من لدن أشياخهم إلى أن يصل إلى حضرة قطب العارفين سيدنا ومولانا محمد عثمان سراج الدين النقشبندي ومن ثم تبدأ عشرة من آيات الذكر الحكيم وذكر لا اله الا الله والتسبيحات والأدعية المباركة.

*ما أُسس اختيار الخليفة داخل الطريقة ؟

- لدي السادة النقشبندية لا يتم اختيار الخليفة بالرأي ولا بالانتخابات ولا بالنظر إلى شخصيته الظاهرة العلمية أو النسبية بل بالارتقاء الروحي والمعنوي ووصوله إلى الكمالات المعنوية وحصوله على إجازة مرشدة، إجازة الخلافة أو الإرشاد المطلق ولا نقبل ابداً بما نراه من بعض الطرق الأخرى التى جعلت أمر الخلافة وراثة أو عمليه انتخابية ، فهذا لايُحمد عقباه لأن المرشد يجب أن يكون ذا تصرف معنوي وتوجهات قلبية مثبته، يقدرعلى ارشاد المريد وتوجيهه وتربيته وانقاذه من مهالك ومصائد النفس والشيطان.

*كم يبلغ عدد أتباع الطريقة النقشبندية فى العراق ؟

- أتباع الطريقة النقشبندية موجوده فى جميع أنحاء العالم الإسلامي بعشرات الملايين

وفى العراق اكثر من مليون مريد نقشبندى موجودون خصوصاً في المناطق الكردية.

*ما طبيعة العلاقات التي تربط الطريقة النقشبندية بباقي التنظيمات والتيارات الدينية ؟

 - الربط السياسي غير موجود ولكن المسلمين كلهم سواء عند الله عز وجل ،  وان أكرمكم عند الله اتقاقكم فمن ازداد قرباً من أهل الطريقة ويتقون الله تزداد المحبة والتعاون معه، ومن ابتعد عن جادة الصواب والسلف الصالح وانتهج مذاهب السلفية وغيرها من المذاهب المبتدعة فلا يستطيع أهل الطريقة أن يتكاتفوا معهم.

*ما الطرق الموجودة فى العراق ؟

النقشبندية والقادرية والرفاعية والسهروردية وغيرها.

*هل هناك شروط لكل طريقة فى كيفية انضمام المريد إليها؟

النقشبنديون يرون أن الشرط الأساسي هو علو الهمة والتوبة والانابة إلى الله وترك المنكرات والمواظبة على علو النفس وصحبة الصالحين وبعد ذلك يجب عليه أن يقنع شخصياً بقوة وجاذبية مرشده حتى يتمكن من تسليم  نفسه وأمره للمرشد.

*هل يوجد معاهد خاصة لدراسة التصوف فى العراق؟

- لا توجد معاهد رسمية خاصة فى العراق ولكن هناك مدارس نقشبندية كثيرة ومراكز تدرس فيها العلوم الاسلامية وعلم التصوف والأخلاق والزهد  والكتب العلمية والفقهية والأصول، والعقائد تقرأ وتدرس على منهج التصوف والسلف الصالح ، "وبيارة "الشريفة هي أقوى مركز تصوفي فى كرديستان وهي تسمى ب "أزهر كوردستان " والمدارس النقشبندية موجودة بالعشرات في السليمانية وحلجة واربيل وسوران وكركوك والمناطق الأخري وينتهجون منهج الإمام الشافعي فى الفروع والأشعري فى الأصول والنقشبندي فى المشرب الروحي. 


التقييم الحالي
بناء على 31 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث