نسخة تجريبيـــــــة
اللواء جمال مظلوم يتحدث الى موقع صوفي :

حاوره من صوفي: أحمد جمال

بتاريخ: 23-08-2011
لوحدث في عهد مبارك ما تحدث أحد ولضاعت الحقوق
اعتذار دولة اسرئيل وتقديم التعويضات مطلب ينهى حدة التوتر
الفرصة سانحة لتقوية مواطن الضعف فى اتفاقية كامب ديفيد
على المصريين ضبط النفس حتى لا نصاب بنكسة
اشتعال الأوضاع فى سيناء من مصلحة ايران وحزب الله

بعد أن اشتعلت الأوضاع فى سيناء  واعتصمت القوى السياسية أمام السفارة الاسرئيلية كان لابد وأن نضع تحليلاً لما يجرى على أرض الواقع فذهبنا الى اللواء جمال مظلوم الخبير الاستراتيجى والعسكرى والذى أكد خلال حواره على ضرورة تأمين سيناء ورد كرامة المصريين .


ما تصوركم لملحق تعديل اتفاقية السلام مع اسرائيل بعد قيامها بالاعتداءات على الجنود المصريين ؟
ماحدث من اعتداءات اسرائيلية على الجنود المصريين يعتبر فرصة سانحة لتقوم مصر بتعديل اتفاقية السلام وخاصة من الناحية الأمنية ووضع تعزيزات من القوات المسلحة فى النقطه (ا) و(ب) و( ج)  وذلك على خلاف ماتنص عليه المعاهده فالنقطة (أ)  بها فرقه من 25 الف مقاتل ودبابات مدفعية فيما  يعرف باسم القوات المقاتلة بينما النقطه (ب) تخصع لسيطرة 4 افواج من قوات حرس الحدود اثنان منها فى شمال سيناء والآخران فى جنوبها والنقطه ج هى النقطة الحدوديه بين مصر واسرائيل وتقوم قوات الشرطة المدنيه بالاشراف عليها  مشيراً الى أن النقطه(د) تقع فى الجانب الإسرائيلى وتقوم أجهزة الشرطة الإسرائيلية بالإشراف عليها لذلك أدعوا الى اضافة تعديلات على الإتفاقية بحيث يتم وضع تعزيزات من القوات والأسلحة وخاصة على النقطة أ و ب وتزويد حرس الحدود فى النقطة ب وبالنسبة للنقطة ج أدعوا الى تبديل قوات الشرطة بقوات مسلحة إضافة الى تزويدهم بالأسلحة كما أنه خلال الأيام الماضية زودت القوات المسلحةالمنطقة بالدبابات والقوات والأسلحة وهو غير ما اتفق عليه بحيث أصبح هناك 1500 جندى بدلا من 750 .


بإعتبارك خبير إستراتيجى ما وجهة نظرك فى الخطوات التى يجب إتخاذها لتعزيز الأمن الداخلى لسيناء؟
يجب أن يكون هناك إعادة مشروع هيئة تعمير سيناء وذلك لتغطية الجانب الأمنى الداخلى وأسلوب آخر وهو الحفاظ على أمن مصر فى شمال سيناء كما أنه يحل مشكلات عديدة فسيناء مليئة بالخيرات والأراضى الزراعية والسواحل فبها 700 كيلومتر سواحل فى سيناء وجميعها تطل على البحر المتوسط وقناة السويس والبحر الأحمر بالاضافة الى موقعها الاستراتيجى

بعض الآراء السياسية تتجه الى أن قيام اسرائيل باختراق الحدود المصرية  يلغى معاهدة السلام ؟
فى الحقيقه قيامها بالاعتداء داخل الحدود المصرية وقتل الجنود ينهى الاتفاقية ولكن الرأى السايسى المتزن فى هذه المرحلة الحرجه التى تمر بها مصر يتلخص فى ان تنتهز مصر الفرصة وتقوم بتعديل الاتفاقية وتقوية مواطن الضعف بها .


هل يكفى إعتذار وزير الدفاع الإسرائيلى ؟
بالطبع لا فإنى أتضامن فى هذا الرفض مع القرار الرسمى المصرى والذى أعلن أن هذا الاعتذار غير كافٍ ومن رأيى أن الإعتذار لن يكتمل  الا عندما  تقوم الحكومة الإسرائيلية بتقديم اعتذار رسمى الى مصر عن طريق رئيس وزرائها .
لو اثبتت التحقيقات ادانة اسرائيل , كيف يكون رد فعل الجانب المصرى ؟
لا يحتاج الموقف الى تحقيقات لاثبات ادانة اسرائيل لأن الأمر مفروغ منه واسرائيل بالفعل قامت عن قصد بقتل الجنود المصريين بعد اقتحام وحده عسكرية اسرائيلية للحدود المصرية ففى بداية الأمر فشلت فى مهمتها فتبعتها طائرات هليكوبتر حربية وقصفت الجنود المصريين لهذا أرى أنه اذا قامت اسرائيل بالاعتذار الرسمى من قبل حكوماتها كاملة اضافة الى تعويضها لأسر الشهداء وما تسببت به من خسائر داخل سيناء .


مارأيكم فى الاعتصام القائم حاليا أمام السفارة الاسرائيلية والهتافات التى تنادى بطرد السفير الاسرائيلى ؟
بداية ما يقوم به الشباب المصرى من الاعتصام أمام السفارة الاسرائيلية هو رد فعل ايجابى ومحمود ويعبر عن روح الثورة ولكن الموقف الأمنى لمصر داخلياً ليس على استعداد للدخول فى حرب مع أي دولة وليس اسرائيل التى تملك الأسلحة والمعدات بل إنها مستعده معنوياً على عكس المصريين لذلك أدعوا الى عدم القيام بالضغط على القوات المسلحة حتى لاتنجرف فى نكسة جديده مثلما حدث فى 67 .


هل حزب الله وايران يسعيان الى تصعيد الموقف فى سيناء ؟
بالفعل لهم دور أساسى فى التصعيد وذلك لما لهم من خطط داخل المنطقة العربية لفرض سيطرتها على المنطقة وخاصة أن هناك صراع قديم بينها وبين مصر وتركيا حول من يمثل مركز القوة داخل المنطقة العربية .

سحب السفير المصرى من تل ابيب هل يقطع العلاقة مع اسرائيل ؟
لا يعنى ذلك قطع العلاقات بل تجميدها فقط كما أنه يمثل ورقة ضغط على اسرائيل ومن الممكن القيام ببعض الاجراءات الأخرى للضغط عليها مثل منع كل عمليات التطبيع خاصة أنها مرفوضة شعبيا والتضيق على رحلات السياحة الاسرائيلية الى مصر .


ماذا يعنى التذبذب الذى حدث فى الموقف المصري تجاه سحب سفيرها من اسرئيل ؟
بالطبع هناك تخبط فى اتخاذ القرار المصرى ولا استبعد تدخل الولايات المتحده للتراجع عن قرار سحب السفير المصرى فأمريكا أصبحت تتبع اسرائيل وليس العكس كما ان أمريكا تقوم بأعمال ضغط مختلفة منذ سنوات على مصر للحفاظ على مصالح اسرائيل فالهدف الأساسى للمعونات الأمريكية التى تعطى لمصر هو تثبيت شأن اسرئيل فى المنطقة وأن الدولة المانحه تستفيد من المعونه أكثر من الدوله التى تتلقاها .

* كيف نضمن أن تسير التحقيقات بطريقة نزيهه وفعالة داخل اسرائيل ؟
هناك اقتراح بعمل لجنة مشتركة بين مصر واسرائيل للتحقيق حول الحادث وهو ما رحبت به اسرائيل.


ماذا لوكان اعتداء اسرائيل على الجنود المصريين فى عهد الرئيس السابق ؟
كانت سوف تعوم الأمور ولم نأخذ أي حق ولا موقف ضد ما قامت به اسرئيل كما اننى اعتبر الاعتذار المنقوص الذى قام به وزير الدفاع الاسرائيلى لمصر خطوة لن ولم تكن تحدث فى العهد السابق بل انها الأولى وعلى الرغم من هذا فهى مرفوضة حتى يتم الاعتذار الرسمى من الحكومة الاسرائيلية .

طرد السفير الإسرائيلى من القاهرة ماذا يعنى ؟
من الممكن أن تقوم مصر بطرد أي سفير ولكن اسرائيل عدو نقيم له الحساب فى السلام قبل الحرب لهذا اذا قامت مصر بطرد السفير الاسرائيلى من القاهر تكون بذلك اقحمت نفسها فى حرب خاسرة مع عدو يشتاق الى دمائها .


لقد سبق ونشرت دورية جيتو الأمريكية أن اسرائيل تفكر فى احتلال سيناء فما رأيكم فى هذا ؟
اسرائيل تعتبر أن توقيعها اتفاقية السلام مع مصر قد افقدها ما تحلم به في سيناء لذلك هى هدف دائم تريد اسرئيل الحصول عليه فلن استبعد هذا لذلك ادعوا المصريين الى ضبط النفس حتى لا ندخل فى صراع لسنا على استعداد له .


هناك شكوك حول وجود عناصر من القاعدة فى سيناء ؟
الموجودون حاليا فى سيناء هم مجد جماعات اسلامية متطرفة من جنسيات مختلفة وخاصة من المصريين والفلسطنيين وقامت اسرائيل بمساعداتهم لزعزعة الأمن داخل سيناء ولتثبت للرأي العام العالمى أن مصر غير قادرة على حماية سيناء وبالتالى فهى تهدد أمنها القومى واسرائيل لها الاعيبها فى ذلك وهدفها الأساسى احتلال سيناء التى خسرتها بعد توقيع معاهدة السلام .


التقييم الحالي
بناء على 47 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث