نسخة تجريبيـــــــة
معنى الإسلام وشروطه وأحكامه وأصوله

يرى شيوخ الإحمدية أن الإسلام هو الاستسلام والانقياد، ونفس الانقياد هو الاتباع، والاتباع هو الامتثال لأوامر اللَّه سبحانه وتعالى واجتناب نواهيه، والصدق بالقلب، والإخلاص.

فإن قيل: ما شروط الإسلام؟

أجيب : خمسة أشياء: البلوغ، والعقل، والاختيار، وأن تأتي بالشهادتين مرتبًا لهما متواليتين خلافًا للمراهق.

وقيل: شروطه أربعون، منها هنا سبع: التمسك بكتاب اللَّه تعالى، والاقتداء به، وكف الأذى، وأكل الحلال ، واجتناب الحرام، ورد المظالم إلى أهلها، والتوبة من التقصير في السُّنَّة .

يتبعها أربعة أشياء: فقه في الدين، وقوة في اليقين، وصبر على القلة، وعفو عند المقدرة .

يتبعها أربعة: حب الخليل، واتباع التنزيل، وخوف التحويل، والتأهب للرحيل .

يتبعها خمسة: معرفة اللَّه سبحانه وتعالى، ومعرفة مكائد إبليس، ومجاهدة النفس، وإخلاص العمل، وموافقة السُّنَّة .

يتبعها خمسة: حب الإخوان، وحفظ الجيران، وترك البهتان، والصفاء طول العمر والزمان، وخذل مكائد الشيطان .

يتبعها خمسة: نفي الوهم، وحفظ المكارم، واتقاء المآثم، والحضور عند الجواب، والسكون عند الفتن.

 يتبعها خمسة: التعوذ باللَّه سبحانه وتعالى، والصدق مع اللَّه، والتوكل على اللَّه، والخوف من اللَّه، والشكر له مع الإخلاص .

يتبعها خمسة: الشفقة على المساكين، والرفق بالمجاهدين، والبعد عن المضلين، والرغبة، والفتوة.

فإن قيل لك: ما أحكام الإسلام؟

فقل: القول بالحق، والعمل بالحق، والطاعة، والوفاء بالعهد، والقضاء بالعدل، واتباع السُّنَّة.

فإن قيل لك: ما أصول الإسلام؟

فقل خمسة: أصل نشأ عنه الأصول وهو الحق سبحانه وتعالى، وأصل يأتي بالأصول وهو جبريل عليه السلام كان يأتي بالوحي إلى النبي ×،وأصل تأتيه الأصول وهو سيدنا محمد ×، وأصل تفرعت منه الأصول وهو القرآن، وأصل ترجع إليه الأصول وهو التوحيد.

فإن قيل لك: ما شرائط المسلم؟

فقل: أربعون، وهي: إشعار واجتهاد في الإيمان، وإقامة الحدود، والعدل في الرعايا، والرضا بالقضاء، وطاعة السلطان، وإغاثة الملهوف والمعسر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترك ما شك فيه، وبر الوالدين، وقضاء الدين، وتأديب الأولاد، وهجر أصحاب الفساد، والقيام بحقوق اللَّه سبحانه وتعالى، وعلو الدرجات والإحسان للأهل والقرابات، وزيارة الإخوان، وصلة الأرحام، وإفشاء السلام، والبعد عن الحرام، واجتناب الآثام، وزيارة قبر المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وحب أهل بيته والصالحين من أحبابهم، وكتم الغيظ، والترحيب بالخلان، وحسن الخلق، وزيارة القبور لأجل الاتعاظ بها، وإكرام العشيرة، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، وحلق العانة أو نتفها مع شعر الإبطين، وتكحيل العينين بحسب الطاقة.

المصدر: عبده حسن راشد المشهدي ، النفحات الأحمدية والجواهر الصمدانية  في النسبة والكرامات الأحمدية ، القاهرة: مكتبة أم القرى، 2002 ، ص 270-272. 

 


التقييم الحالي
بناء على 29 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث