نسخة تجريبيـــــــة
جدد حياتك (30): أفرأيتم ما تحرثون
بتاريخ: 23-05-2010
ما أعجب بناء النفوس!!
وما أغرب المسالك التي يسلكها أصحاب البصيرة في ذلك البناء!!
حيث ينتقلون بالنفس من حال التخلية.
بكل ما فيه من تنقية وصهر.
وغوص على عيوب النفس وانحرافاتها وتشوهاتها.
من أجل الانتزاع والاستئصال لتلك العيوب.
حتى إذا ما تم ذلك بعد معاناة وتعب.
وصارت النفس سالمة من مصادر العلل.
انتقل بها أصحاب البصيرة من التخلية إلى التحلية.
ومن الانتزاع إلى الإضافة.
ومن الحفظ والصيانة والمنع.
إلى الإعطاء والإطعام والتزيين.
والتحلية هي بداية البناء في الحقيقة.
لأن مرحلة التخلية -في حقيقتها وجوهرها- تمهيد وتحضير وتجهيز.
تتهيأ به النفس لقبول المعاني الراقية.
وتسلم به النفس من الموانع
التي تصد الشمائل والشيم عن التمكن والاستقرار.
حتى إذا ما صفت النفوس من تلك الحجب.
كانت مؤهلة لاستقبال ما يُغرَس فيها من القيم والمعاني الصالحة.
والتحلية معناها: الإقبالُ على النفس بغرس القيم الرفيعة.
ودوامُ تذكيرِ النفس بالمقاصد الراقية التي خُلِق العبد من أجل تحقيقها.
وحملُ النفس على أحوال الأكابر.
أهل الصفاء والأنس بالله.
وأهل اليقين والصدق.
الذين تمتلئ بواطنهم إقبالاً وطهراً.
وتفيض سرائرهم بإجلال الله تعالى وتوقيره.
ولزومُ الأدب معه سبحانه ظاهراً وباطناً.
وتعظيمُ شعائره.
والحرصُ على تقريب ذلك كله للعباد وللخلق أجمعين.
كل ذلك مع الإنابة.
والورع.
وحب الله ورسوله.
وصدق النصح للخلق.
وصدق المجاهدة.
والإنابة إلى الدار الآخرة.
كل ذلك مع استقرار الموازين التي توزن بها الأمور.
والتي توزن بها المناهج والأشخاص والأحداث.
حتى يكون الصدق صدقاً.
تراه النفس كذلك بدون لبس ولا تشوّش.
وحتى يكون اليقين يقيناً.
والعدل عدلاً.
والظلم ظلماً.
والخير خيراً.
والشر شراً.
بدون غبش، ولا اختلاط.
فتمضي النفوس في كل أمورها بقوة وحزم.
لشدة وضوح الأمور عندها على ما هي عليه.
ولأنها صارت ترى الأمور بنور الله.
بخلاف أهل التردد والحيرة والاضطراب والتخاذل.
ولأجل ذلك ترى أصحاب التحلية في اعتصام دائم بالحق سبحانه.
وفي ارتباط وثيق به جل شأنه.
يكثرون من ذكره وشكره.
ويستخيرونه سبحانه في كل شئونهم.
حتى تدوم لهم تلك البصيرة.
وحتى تتجدد لهم معاني التزكية.
بإزاء ما يتجدد ويتراكم عندهم من الخواطر والمعاني.
الناشئة من مخالطة الخلق.
ومن تجدد الأحداث والمواقف.
وحتى تتسع عندهم البصيرة لتستوعب كل ما يطرأ على النفس من أحوال وشئون.
وإنما مثل التحلية بعد التخلية.
كمثل الفلاح
يحرث الأرض ويقلبها.
ويقوم بتنقيتها من الأحجار والصخور.
ثم يقوم بتنقيتها من الحشائش الضارة.
ثم هو لا يكتفي بذلك.
لأن كل تلك الأمور تمهيد وتحضير للأرض حتى تصلح للغرس.
فينتقل بعد ذلك إلى الغرس وإلقاء الحبوب.
ثم إلى السقيا وحسن التعهد.
ولا يزال حتى ينتهي إلى آخر الأطوار الممكنة من التخلي والتحلي.
ثم يقف بعد كل ذلك.
لينتظر من الله تعالى أن يتجلى على عمله بالإحياء والنماء.
(أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ) [الواقعة: 63-64].
ومثل التخلية كمثل رجل بنى بيتاً.
فتلطخت جدرانه بالأقذار.
فلا يزال بالجدار حتى ينظّفه ويطهّره.
ويكشط عنه تلك النجاسات والأوحال.
ثم ينتقل بعد التخلية إلى التحلية.
فيكسوه بالدهان الرائق.
ثم يحلّيه بالزخارف.
ثم يجمّله بأنواع الزينة المعروفة.
وهو لا يقدم أبداً على التزيين والتحلية إلا بعد التطهير.
فالتحلية تجميلٌ للباطن بالأحوال السنية.
وتزيينٌ للنفس بالسجايا الراجحة المنيرة.
واستحضارٌ دائم لشرف العبودية الصادقة.
وارتفاعٌ بالباطن وتأهيل له.
حتى يكون أنيساً وجليساً لأهل الله.
من النبيين والصديقين والصالحين.
وتحركٌ للعزم حتى تمتلئ النفوس بالهمم.
وحتى يتقلب الوجه في السماء.
ويعلم الله منه صدق الإقبال عليه.
فيوليه في كل موقف وحدث وجهة يرضاها.
ويشرح الله ذلك الصدر بمعنى اليقين.
ويجعل له فرقاناً يرى به الحقائق مهما التبست الأمور.
ويجعل له نوراً يمشي به في الناس.
ويجعل له برهاناً.
ويجعل له مخرجاً.
ويُعظِم له أجراً.
ويجعل له مدخل صدق ومخرج صدق.
ويكون في معية المولى سبحانه في كل حال.
فيكون العبد قد ارتفع بالتحلي إلى مقامات التجلي.
ويُسبغ الله تعالى عليه عنايته.
ومن كان في معية الله وعنايته فلا يضل ولا يشقى.
وإذا العناية لاحظتك عيونها نَمْ، فالمخاوف كلهنَّ أمان
ولا يتحرك العبد في هذا السياق.
ولا يتنقل في تلك الأطوار.
ولا يخرج من حال إلى حال.
ولا يرقى من التخلي إلى التحلي.
إلا بإرادة وعزم.
وصدق مجاهدة.
وسير باطني إلى الله.
فإن السير إلى الله تعالى بتحرك الهمم، لا بنقل القدم.
وشتان ما بين أناس بواطنهم في خمول وركود وسكون.
وما بين أناس آخرين.
ظواهرهم كظواهر الخلق.
لا يفترقون عنهم في شيء.
أما البواطن فهيهات فهيهات.
فإنها في حركة وسعي وسير وارتقاء.
ومجاهدة وإقبال.
وضراعة ودعاء وإلحاح على الله.
ونزع وتطهير، وتحلية وتزيين.
حتى كأنها من شدة توقدها كشعلة نار.
فتلك البواطن ذوات العزم المتحرك المتوقد.
هي التي تسير سفنها إلى الله تعالى.
التقييم الحالي
بناء على
27
آراء
أضف تعليق