نسخة تجريبيـــــــة
مشيخة الطرق الصوفية - الطرق الصوفية الجديدة خارج حق القدم

 

مشيخة الطرق الصوفية

مشيخة الطرق الصوفية - الطرق الصوفية الجديدة خارج حق القدم

 

إن محاولات الاستقلال من جانب الجماعات التي تطورت إلى طريقة متميزة في  داخل الطرق المتحدة في نطاق إدارة البكرى بالإضافة إلى أية حركات انفصالية كان يتم دائمًا فحصها ودراستها ومراجعتها عن طريقة مبدأ حق القدم ؛ نظرًا لأن هذه المجموعات من حيث هى طرق مستقلة لم يكن لها هذا الحق ، وبالتالي لم يكن بمقدورها أن تظهر نفسها كطرق مستقلة. (راجع بخصوص حق القدم : @مشيخة الطرق الصوفية وحق القدم@).

إلا أن عدم المحافظة على حقوق القدم قد سمح لعدد من هذه الطرق الصوفية بأن تنفصل وتعلن عن نفسها كطرق مستقلة بحكم حقوقها الشخصية. وهناك الجماعات التي سلكت هذا المسلك وأصبحت بالفعل طرقًا مستقلة من الناحية الواقعية عندما قام البكرى بالتصديق على رئيس لكل طريقة من هذه الطرق، ومن هذه الطرق الجديدة التى نالت اعتراف البكرى:

- الضيفية (راجع: @الطرق الصوفية - الخلوتية - فروعها - الضيفية الخلوتية@)

– المسلمية (راجع: @الطرق الصوفية - الخلوتية - فروعها - المسلمية الخلوتية@)

- الشرنوبية (راجع: @الطرق الصوفية - البرهامية - فروعها - الشرنوبية البرهامية@)

- الشهاوية (راجع: @الطرق الصوفية - البرهامية - فروعها - الشهاوية البرهامية@)

هذا بخلاف الطرق التى التمست سبلا أخرى للاعتراف بها خارج مؤسسة البكرى، كما وقع فى قضية الطريقة العنانية (راجع: @السجاجيد الشريفة - العنانية - مدخل عام@).

وكما وقع فى قضية الشيخ حسانين الحصافى (راجع: @الطرق الصوفية - الشاذلية - فروعها - الحصافية الشاذلية@).

وحقيقة أن رؤساء الطرق  السابق ذكرها باستثناء الحصافية والعنانية قد توسلوا جميعًا وحصلوا على قانونية المنصب من البكرى لم يكن يعني أنهم وافقوا على الإصلاحات على النحو المبين في المنشور الدورى الذي أصدره البكرى ، أو أنهم كانوا على استعداد لتنفيذ ما ورد به من تعليمات.

فعلى العكس من ذلك نجد أن الطرق الخاصة بهم وكذلك الطرق التي شاركت في الإدارة على مدى عقود من الزمان قد تجنبت القيود ، وتهربت من الشروط والاشتراطات الواردة بالمنشور بقدر الإمكان ، وكانوا يميلون جميعًا إلى التميز والاستقلالية التامة.

وقد أدى هذا الوضع إلى التدهور في شرعية سلطة البكرى ومما زاد الأمر سوءا أن البكرى لم يحافظ على وحدة بعض الطرق الكبيرة وإنما كان يعمل ضد مصالحها مما أدى بالتالي إلى تعاظم التوتر بينه وبين رؤساء هذه الطرق.

وانظر أيضا موضوع : (@مشيخة الطرق الصوفية - الطرق الصوفية غير المنضمة لمشيخة الطرق@)

المرجع : فريد عبد الرحمن دي يونج، تاريخ الطرق الصوفية في مصر في القرن التاسع عشر، ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب،  1995م، ص 114، 117.

 


التقييم الحالي
بناء على 44 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث