في المناسبات الرسمية كخروج المحمل ورجوعه وأثناء الموالد كانت الطرق التي يسمح لها بالمشاركة هي الطرق التي اعترف رؤساؤها بالبكري وصدر قرار من البكري بتعيينهم رؤساء على تلك الطرق وبالتالي أصبح لهم وضع شرعي قانوني وأصبح لكل طريقة وضعها الذاتي وشخصيتها المستقلة. ولقد أرسل البكري قائمة بهذه الطرق إلى محافظ القاهرة في نهاية عام 1872. وبيانها كالآتي:
محمد الشعيبي |
الشعيبية الأحمدية |
مصطفى النقاش |
السلامية الأحمدية |
حسن سلمان |
الإمبابية الأحمدية |
محمد قادر |
الحمودية الأحمدية |
عبد الرحمن الطوبي |
العيسوية الشاذلية |
محمد ياسين |
الرفاعية |
محمد عاشور |
البرهامية |
أحمد العفيفي |
العفيفية «الشاذلية» |
أحمد المنوفي |
المنايفة الأحمدية |
محمد شمس الدين المرزوقي |
المرازيقة الأحمدية |
محمد الجنيدي |
الحلبية الأحمدية |
عطا محمود |
التسكيانية الأحمدية |
أحمد الخضيري |
السعدية |
شعراوي معوض |
الكناسية الأحمدية |
عبد الغني الملواني |
البيومية الأحمدية |
محمد أحمد قاسم |
القادرية |
محسن عبد المحسن |
القادرية |
عبد الرحمن السطوحي |
السطوحية «الأحمدية» |
محمد الدريني |
الزهيدية الأحمدية |
محمد جاهين |
الشناوية الأحمدية |
حسن السمان |
السمانية «الخلواتية» |
إبراهيم مبارك |
الميرغنية |
أحمد ضيف |
الصاوية «الخلواتية» |
محمد الشاذلي الصاوي |
الصاوية «الخلواتية» |
مصطفى الصندقجي |
الشاذلية |
عبد المجيد البرموني |
القاسمية «الشاذلية» |
محمد الحندوش |
الحندوشية «الشاذلية» |
محمد التهامي |
التهامية «الشاذلية» |
عبد الكريم منصور |
العروسية «الشاذلية» |
ومشايخ الطرق الخمسة الأوائل المذكورين في هذا القائمة قد ظلوا في مناصبهم لفترة تزيد على ربع قرن من الزمان ابتداء من أيام محمد البكري بينما مشايخ الطرق الثمانية الواردين فيما بعد بالقائمة قد ورثوا مناصبهم عن آبائهم.
وسيأتى فى موقعنا هذا لكل طريقة من هذه الطرق موضوعات خاصة بها تتناول تاريخها وفكرها الصوفى ، وذلك فى باب الطرق الأصلية، بإذن الله تعالى.
المرجع : فريد عبد الرحمن دي يونج، تاريخ الطرق الصوفية في مصر في القرن التاسع عشر، ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م، ص 66-67.