نسخة تجريبيـــــــة
الطريق الصوفى فى القرن الخامس ودور القشيرى


القشيري شخصية هامة من شخصيات التصوف الإسلامي في القرن الخامس، وترجع أهميته([1])إلى ما كتب عن التصوف والصوفية في القرنين الثالث والرابع من ذوي الاتجاه السني، فحفظ بذلك أقوالهم وتراثهم في التصوف من ناحيتيه: النظرية، والعملية.

وفى الحقيقة أن القشيرى أسبق ثلاث شخصيات كان لها أثرها الواضح فى الأخذ بالطريق الصوفى هذه الوجهة السنية ، أما بقية الثلاثة فهم : الهروى ، والغزالى ، (راجع: @الطريق الصوفى فى القرن الخامس ودور الهروى فيه@)، (@الطريق الصوفى فى القرن الخامس ودور الغزالى فيه@)، (@الطريق الصوفى فى القرن الخامس@).

ولد القشيري واسمه عبد الكريم بن هوازن([2])سنة 376هـ، بنواحي نيسابور، وهو من أصل عربي، ونشأ بنيسابور، وكانت مركزًا هامًّا من مراكز العلم في عصره، وهناك التقى بشيخه أبي علي الدقاق المتوفى سنة 412هـ، وهو صوفي بارز، فحضر مجلسه، وأخذ عليه طريق التصوف، وأشار عليه شيخه بتحصيل علوم الشريعة أولًا، فدرس الفقه على الفقيه أبي بكر محمد بن أبي بكر الطوسي المتوفى سنة 405هـ، والكلام وأصول الفقه على أبي بكر فورك المتوفى سنة 406هـ، وتتلمذ –أيضًا- على إبي إسحاق الإسفراييني المتوفى سنة 418 هـ، ونظر كذلك في كتب الباقلاني، ومن هنا تمكن القشيري من العلم بعقيدة أهل السنة والجاعة، كما استقرت على يد الأشعري وتلاميذه.

وقد كان القشيري من أكبر المدافعين عن هذا المذهب في عصره ضد عقائد المعتزلة، والكرامية، والمجسمة، والشيعة. وقد لقي في ذلك عنتًا شديدًا حتى إنه سجن أكثر من شهر بأمر طغرل بك بتدبير من وزيره الذي كان معتزليًّا رافضيًّا. ويصور القشيري هذه الفتنة التي بدأت سنة 445هـ في رسالة له عنوانها (شكاية أهل السنة)([3]). وقد وصف ابن خلكان القشيري بأنه (جمع بين الشريعة والحقيقة)([4]). وقد توفي القشيري في سنة 465هـ([5]).

والمتأمل في (الرسالة القشيرية) يلاحظ في وضوح اتجاه القشيري لتصحيح التصوف على أساس عقيدة أهل السنة، فيقول: «اعلموا -رحمكم الله- أن شيوخ هذه الطائفة –الصوفية- بَنَوْا قواعد أمرهم على أصول صحيحة في التوحيد صانوا بها عقائدهم عن البدع، ودَانَوا بِمَا وَجَدُوا عليه السَّلَفَ وأَهْلَ السنة من توحيد ليس فيه تمثيل ولا تعطيل، وعرفوا ما هو حق القدم، وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم، ولذلك قال سيد هذه الطائفة الجنيد -رحمه الله-: «التوحيد إفراد القدم من الحدث»، وأحكموا أصول العقائد بواضح الدلائل ولائح الشواهد، كما قال أبو محمد الجريري: «من رحمه الله لم يقف على علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم الغرور في مهواة التلف»([6]).

وينطوي كلامه هذا على إنكار ضمني على صوفية الشطح الذين نطقوا بعبارات تُوهِمُ الخلط بين صفات الألوهية وأخصها (القدم)، وصفات البشرية وأخصها (الحدوث)، إلا أنه يصرح في موضع آخر بنقدهم قائلًا: «وادعوا أنهم قد تحرروا عن رق الأغلال، وتحققوا بحقائق الوصال، وأنهم قائمون بالحق تجري عليهم أحكامه وهم محو -أي في حال الفناء-، ليس لله عليهم فيما يؤثرونه أو يذرونه عتب ولا لوم، وأنهم كوشفوا بأسرار الأحدية، وبقوا بعد فنائهم عنهم بأنوار الصمدية...إلخ».

وينقد القشيري صوفية عصره –أيضًا- لتمسكهم بلباس الفقراء والصوفية مع مخالفة لباسهم في نفس الوقت لفعالهم([7])، وينبه إلى أن صحة الباطن مع التمسك بالكتاب والسنة أهم من ظاهر اللباس، فيقول: «يا أخي، لا يغرنك ما ترى -عند صوفية عصره- من ظاهر الرسم، وموجود الاسم، فعند مطالبة الحقائق يفتضح أهل الرسوم... وكل تصوف لا يقارنه التنظف والتعفف فهو مخرقة وتكلف، وكل باطن يخالفه ظاهر باطل لا باطن،... وكل توحيد لا يصحبه الكتاب والسنة فهو تلحيد لا توحيد، وكل معرفة لا يقارنها ورع واستقامة فهي مخرفة لا معرفة»([8]).

ويعطينا القشيري صورة أخرى عن انحرافات صوفية القرن الخامس في عبارات أخاذة، قائلًا: «إن المحققين من هذه الطائفة –الصوفية- انقرض أكثرهم، ولم يبق في زماننا هذا من هذه الطائفة إلا أثرهم، كما قيل:

أما الخيام فإنها كخيامهم
 

*

وأرى نساء الحي غير نسائها
 

 

«حصلت الفترة في هذه الطريقة، لا بل اندرست الطريقة بالحقيقة، مضى الشيوخ الذين كان بهم اهتداء، وقَلَّ الشباب الذين كان لهم بسيرتهم وسنتهم اقتداء، وزال الورع وطوى بساطه، واشتد الطمع وقوي رباطه، وارتحل عن القلوب حرمة الشريعة، فعدوا قلة المبالاة بالدين أوثق ذريعة، ورفضوا التمييز بين الحلال والحرام، ودانوا بترك الاحترام وطرح الاحتشام، واستخفوا بأداء العبادات، واستهانوا بالصوم والصلاة، وركضوا في ميدان الغفلات، وركنوا إلى اتباع الشهوات، وقلة المبالاة بتعاطي المحظورات...إلخ([9]).

وقد يكون في كلامه هذا شيء من المبالغة، ولكنه على أي حال يدلنا على أن التصوف في عصره بدأ ينحرف عن مساره الأول من ناحية العقيدة، أو من ناحية الأخلاق والسلوك على السواء.

ولذلك يعلن القشيري أنه كتب رسالته غَيْرَةً منه على هذه الطريقة، فهو لا يريد أن يذكر أحد أهلها بسوء، مستندًا إلى انحراف بعض الأدعياء لها، فهي على حد تعبيره بمثابة (سلوى عن الشكوى) مما كان عليه تصوف عصره([10]).

وواضح مما تقدم أن إصلاح التصوف في رأي القشيري لا يكون إلا بإرجاعه إلى عقيدة أهل السنة والجماعة، والاقتداء في ذلك بالصوفية السنيين الذين ذكرهم في رسالته من أهل القرنين الثالث والرابع.

وسنجد أن القشيري في هذا الصدد كان مُمَهِدًا للغزالي الذي انتمى إلى نفس مدرسته الأشعرية، والذي تبنى نفس فكرته تلك فيما بعد، وسار في اتجاه المحاسبي والجنيد وأضرابهما، وحمل على أصحاب الشطحيات.

المرجع : مدخل إلى التصوف الإسلامي، د. أبوالوفا الغنيمي التفتازاني، القاهرة: مكتبة الثقافة للطباعة والنشر، ط 2، 1976م، (ص 173- 178).

 


([1])    لا يَقِلُ عنه في هذه الاهمية –أيضًا- صوفيان آخران هما: السلمي صحاب (الطبقات)، المتوفى سنة 410، والهجويري صاحب (كشف المحجوب) المتوفى بعد سنة 481هـ. وقد تتلمذ القشيري- فيما يذكر عنه- على السلمي، كما أن الهجويري التقى به وباحثه في بعض مسائل التصوف. انظر مقدمة الدكتور فير. محمد حسن للرسائل القشيرية، باكستان 1384هـ=1964م: ص 9، ص 23.

([2])    انظر عن تاريخ حياته وفيات الأعيان: جـ1، ص 376- 278.

([3])    انظر الرسائل القشيرية: ص 1-39.

([4])    وفيات الأعيان: ص 376.

([5])    كتب عنه زميلنا الدكتور إبراهيم بسيوني بحثًا كان موضوعًا لدرجة الدكتوراه لم ينشر بعد، وعُثِرَ على مخطوطات له في الاتحاد السوفيتي، ونشر تفسير للقرآن المعروف بــ: (لطائف الإشارات) مؤخرًا.

([6])    الرسالة القشيرية: ص2.

([7])    الرسالة القشيرية: ص 3.

([8])    الرسالة القشيرية: ص 61-62.

([9])    الرسالة القشيرية: ص 2-3.

([10])   الرسالة القشيرية: ص3.


التقييم الحالي
بناء على 45 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث