امتازت المدرسة الشاذلية بأنها ذكرت بعض العلامات المهمة التى تعين السالك أثناء الطريق :
فعلامات السقوط من عين الله ثلاث: الرضا عن النفس، وعدم الرضا عن الله ، ومزاحمة الحق بالقضاء والقدر.
وعلامات القرب من الله ثلاث: ترك الحظ، والقيام بالحق، والتواضع لله فى الخلق.
وعلامات الوصول إلى الله ثلاث: الفهم عن الله ، والاستماع من الله ، والأخذ عن الله .
وعلامات الاختصاص بالله ثلاث : ترك الاختيار، وسلب التدبر، وسلب الإرادة.
وعلامات النيابة عن الله : إبدال أوصاف فانية بأوصاف باقية، وصفات فانية بصفات باقية، ومحو ذات فانية فى ذات باقية ...([1]). وهكذا إلى غير ذلك من العلامات التى تساعد السالك على طريقه، وتنيره له.
ولا يدع شيوخ المدرسة الشاذلية مريدهم دون أن ينبهوه على آفات المسير إلى الله القاطعة على بعض السائرين طريقهم ، وهى عشرة:
1- رؤية العمل . 2- امتداد الأمل .
3- تحدث النفس ببلوغ الولاية . 4- الركون إلى إقبال الخلق .
5- المقنع بمرأى الأحلام . 6- التأنس بالورد .
7- التلذذ بالوارد . 8 - السكون للوعد .
9- الاكتفاء بالزعم . 10- الغرة بالله([2]).