نسخة تجريبيـــــــة
"رويترز": وزير دفاع مصر يحذر من انهيار الدولة.. ومخاوف من عودة الجيش للمشهد السياسي

 

قال وزير الدفاع المصري 30-1-2013: إن الصراع السياسي في البلاد يدفعها إلى حافة الانهيار، في تحذير واضح من المؤسسة التي قاد ضباط منها مصر حتى منتصف العام الماضي، في حين يكافح أول رئيس مدني منتخب بصورة حرة لاحتواء عنف دموي في الشوارع.

وقال الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة: "إن أحد الأسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف هو حماية قناة السويس التي يلعب دخلها دورا حيويا في الاقتصاد المصري ولها أهمية كبيرة للتجارة الدولية".

وقال السيسي: "استمرار صراع مختلف القوى السياسية واختلافها حول إدارة شؤون البلاد قد يؤدى إلى إنهيار الدولة".

وأضاف أن "التحديات والإشكاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه مصر حاليا تمثل تهديدا حقيقيا لأمن مصر وتماسك الدولة المصرية وأن استمرار هذا المشهد دون معالجة من كافة الأطراف يؤدي إلى عواقب وخيمة تؤثر على ثبات واستقرار الوطن".

وقال: "إن الانضباط والالتزام بالثوابت الوطنية جعل القوات المسلحة العمود الصلب الذى ترتكز عليه الدولة المصرية".

وكان مرسي الذي تسلم السلطة في نهاية يونيو عين السيسي في منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي بعد أن عزل في أغسطس وزير دفاع مبارك لمدة 20 عاما المشير محمد حسين طنطاوي، الذي كان رئيسا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أدار شئون البلاد بعد الرئيس السابق.

وزادت حالة عدم الاستقرار في مصر من قلق الدول الغربية التي يخشى مسؤولون فيها تغير وجهة الدولة العربية المهمة في الشرق الأوسط والتي تربطها معاهدة سلام مع إسرائيل.

وأدانت الولايات المتحدة، الاثنين، العنف الدامي الذي يجتاح مصر منذ أيام ودعت الزعماء المصريين إلى القول بوضوح إن العنف غير مقبول.

وقد رفض معارضون سياسيون دعوة وجهها مرسي للحوار الوطني الذي عقد أولى جلساته، الاثنين، في مسعى لانهاء العنف. وبدلا من ذلك نزلت حشود كبيرة من المحتجين إلى شوارع العاصمة القاهرة والإسكندرية ثاني أكبر مدينة وأيضا في المدن الثلاث الرئيسية بمنطقة قناة السويس بورسعيد والسويس والإسماعيلية التي فرض مرسي قانون الطواريء وحظر التجول عليها.

وشيع ألوف من سكان بورسعيد اليوم جثماني شخصين قتلا أمس في أحداث اشتباكات بالمدينة ليرتفع عدد القتلى فيها منذ يوم السبت إلى 42.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، قول متحدث باسم وزارة الداخلية: إن الشرطة تواجه "اعتداءات نوعية غير مسبوقة صاحبها ظهور جماعات تنتهج العنف ويحوز أعضاؤها مختلف أنواع الأسلحة".


التقييم الحالي
بناء على 17 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث