نسخة تجريبيـــــــة
نائب إسرائيلي يُعري بلاده: لسنا قادرون على التصدي لصواريخ إيران الذكية!

 

بتاريخ : 29-02-2012

قال نائب إسرائيلي معارض إن الدفاعات المدنية الإسرائيلية ليست مستعدة لحماية الإسرائيليين في حالة نشوب حرب في المنطقة واستهدافها بصواريخ ذكية إيرانية.

وأوضح النائب زئيف بيلسكي رئيس لجنة استعدادات الدفاع الداخلي في الكنيست إن واحدا بين كل أربعة إسرائيليين تقريبا لا يمكنه الوصول إلى ملاجئ الوقاية من القنابل سواء كانت ملاجئ عامة أو غرفا محصنة في منازل خاصة

وقال بيلسكي لرويترز "هل نحن مستعدون لحرب؟ .. لا". وأضاف "الأمور تسير ببطء شديد ونحن نهدر وقتا ثمينا للغاية."

ويمكن أن تصبح هذه الملاجئ حيوية إذا هاجمت إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية وردت إيران بالهجوم سواء مباشرة أو من خلال حلفائها على إسرائيل.

وتقول إسرائيل إن مئة ألف صاروخ وقذيفة صاروخية موجهة إليها الكثير منها لدى سوريا وحزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الرغم من أنها قد تقرر عدم الاشتراك في أي حرب بين إسرائيل وإيران.

وأكدت وزارة الدفاع المدني التي أنشئت بعد تعرض إسرائيل لهجمات بآلاف الصواريخ أثناء حربها على لبنان عام 2006 البيانات التي قدمها بيلسكي لكنها قللت من شأن الخطر.

وقال مسئول في الوزارة "مازال موقفنا هو أنه إذا فعل الجميع ما يفترض أن يفعلوه في حالة الطوارئ فإن الوضع سيكون مأمونا."

ويدعم موقف الوزارة فيما يبدو تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك التي أدلى بها في نوفمبر تشرين الثاني عندما قال إنه إذا ردت إيران على أي هجوم بقصف إسرائيل بالصواريخ فإنها قد تتسبب في سقوط أقل من 500  قتيل "إذا ظل الجميع في بيوتهم"

وقال بيلسكي وهو عضو في حزب كديما الوسطي المعارض إن أجهزة اعتراض الصواريخ المتقدمة في إسرائيل وتدريبات الدفاع المدني المعتادة لحالات الطوارئ تجعلها في موقف جيد.

لكنه استدرك قائلا "حتى إذا كان عدد القتلى 500 فنحن بحاجة لفعل الكثير لتقليل ذلك. أي عدد هو كبير بالنسبة لنا."

وقال تقرير جديد لمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية ومقره واشنطن إن الصواريخ الإيرانية ستكون دقيقة إذا سقطت في محيط يبعد ما بين كيلومتر و2 كيلومتر عن أهدافها في إسرائيل لكنه أشار إلى أن 92 % من إسرائيل أراض مأهولة مما يعني أنه حتى الهجمات العشوائية قد تكون مدمرة.


التقييم الحالي
بناء على 28 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث