نسخة تجريبيـــــــة
كوبري عباس يشهد الاحتفال باليوم العالمي للطلاب بمسيرة الى مجلس الشعب واستقلال الجامعات من أهم المطالب

 كتب:أحمد جمال

بتاريخ: 21-02-2012

في يوم 9 فبراير 1946 فتحت الشرطة المصرية "كوبري عباس" بأمر من رئيس الوزراء ووزير الداخلية محمود فهمي النقراشي عندما كان يمر من فوقه الطلبة، وأدى ذلك إلى تساقطهم في نهر النيل ووفاتهم غرقًا، وإلقاء القبض على من نجى منهم مما أدى إلى احتجاجات واسعة على مستوى الجمهورية.

 ثم... بدأ يوم 21 فبراير الإضراب العام من طلاب مصر ضد سلطات الاحتلال البريطاني ردًا على أحداث 9 فبراير، وأدى الإضراب إلى التحام الطلاب مع القوات البريطانية في ميدان التحرير التي فتحت النار عليهم فقام الطلاب بحرق أحد المعسكرات البريطانية، وإمتدت الثورة الطلابية إلى أسيوط جنوبًا والإسكندرية شمالًا، وقد وقع بالأحداث 28 قتيلًا و432 جريحًا، وقد انتقلت الأنباء إلى عدة دول عربية منها سوريا والسودان والأردن ولبنان لتعلن الإضراب العام تضامنًا مع طلاب مصر.

ومنذ نوفمبر 1946 تعود العالم أن يحتفل بيوم 21 فبراير من كل عام كــيوم للطالب العالمي فى ذكراه، ويتحرك طلاب الجامعات في مسيره موحدة الساعة الواحدة ظهرا من أمام الباب الرئيسي لجامعه القاهرة مرورا بكوبري عباس رمزيا في ذكرى ما حدث عليه ثم إلى مجلس الشعب لعرض مطالب الطلاب.

ودعت حركة 6 إبريل جميع طلاب مصر للمشاركة وطالبت بالقصاص لشهداء الثورة وشهداء الطلبة, وإلغاء المحاكمات العسكرية والافراج عن المعتقلين و التسليم الفوري للسلطه لإداره مدنيه منتخبة ومحاكمة المجلس العسكري على جرائمه السياسية والجنائيه واصدار قانون انتخابات الرئاسة من مجلس الشعب والغاء قانون المجلس العسكري كما طالبت بإطلاق الحريات السياسيه لطلاب الجامعات والمدارس وضمان استقلاليه التعليم.


التقييم الحالي
بناء على 27 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث