نسخة تجريبيـــــــة
تفجير خط تصدير الغاز لإسرائيل والأردن في العريش!

 (أ ف ب – الصوفي)

بتاريخ: 05-02-2012

ذكرت مصادر أمنية مصرية أن خط تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل والأردن تعرض لتفجير من قبل مسلحين ملثمين في منطقة المساعيد قرب مدينة العريش شمال شبه جزيرة سيناء باستخدام عبوات ناسفة وضعت أسفل الخط.

قام مسلحون مجهولون ليل السبت الأحد بتفجير خط تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل والأردن للمرة الثانية عشرة في عام واحد، بحسب مصادر أمنية.

وأكدت المصادر أن ملثمين مسلحين قاموا بتفجير الخط في منطقة المساعيد قرب مدينة العريش في شمال شبه جزيرة سيناء باستخدام عبوات ناسفة التي وضعت أسفل الخط.

وقال شهود أنهم سمعوا انفجارا قويا تلاه حريق كبير. وأضافوا أن عناصر الإطفاء هرعوا إلى المكان في محاولة لإخماد الحريق من دون تسجيل وقوع إصابات.

وأوضحت المصادر أن تفجير الخط جاء بعد يوم على وفاة احد قيادي إسلامي من المنطقة، في السجن في القاهرة. وأكد مسئولون في وزارة الدفاع أن وفاته نجمت عن أسباب طبيعية.

وذكر احد المصادر أن أجهزة الإطفاء أرسلت إلى إمكان لمحاولة إخماد الحريق، مشيرا إلى انه لا يملك معلومات حاليا عن الإضرار.

وهي المرة الثانية عشرة منذ الثورة التي أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة، التي يتم فيها تفجير خط الأنبوب الذي ينقل الغاز إلى الأردن وإسرائيل رغم إعلان السلطات المصرية مرارا اتخاذها تدابير أمنية جديدة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أعمال التفجير.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل الذي ابرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.

وتستورد إسرائيل 43 بالمائة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 بالمائة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

كذلك يستورد الأردن 80 بالمائة من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء أي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

وتعد صحراء سيناء منطقة حساسة لا سيما في المجال الأمني بسبب التوترات مع بعض القبائل البدوية فيها. وتمر عبرها العديد من عمليات التهريب مع قطاع غزة الفلسطيني المحاصر.


التقييم الحالي
بناء على 32 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث