نسخة تجريبيـــــــة
اسرائيل تغلق جسر "باب المغاربة".. ومفتي القدس:"الأوقاف الفلسطينية تعارض هدمه"

رويترز ـــ الصوفي:-

بتاريخ : 12-12-2011

 أغلقت اسرائيل اليوم الاثنين جسر (باب المغاربة) للمشاة الذي يؤدي الى الحرم القدسي وتعتبره غير آمن بعد مخاوف من أن يسبب انهيار الجسر الذي يمثل السائحون غير المسلمين أغلب مستخدميه غضبا عربيا.

وأقامت السلطات الإسرائيلية منحدرا خشبيا كحاجز بعد أن تسببت عاصفة ثلجية وزلزال في 2004 في إحداث تلف بالجسر الحجري الذي يربط بين حائط المبكي والمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.

ويمكن أن تسبب أي عمليات بناء في الموقع تفجر الوضع السياسي، وخلال الفترة الأولى التي تولى فيها بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء أدى افتتاحه عام 1996 مدخلا جديدا  للسائحين كنفق قرب الحرم القدسي الى قيام احتجاجات ومعارك بالأسلحة النارية قتل فيها 60 فلسطينيا و15 اسرائيليا.

وقال مسؤولون حكوميون انه كان من المقرر هدم الجسر في الشهر الماضي لكن نتنياهو أرجأ عملية الهدم بناء على نصيحة من دبلوماسيين ومسؤولي أمن اسرائيليين.

وحذر مسؤولون نتنياهو من أن إزالة الجسر وبناء جسر جديد من الممكن أن يغضب المسلمين خاصة في مصر وربما يعتقدون أن هذا العمل قد يدمر المسجد الأقصى ويصر المسؤولون على أن هدم الجسر لن يؤدي الى الحاق أي ضرر بالمباني الموجودة.

وقال متحدث باسم الشرطة ان الجسر أغلق بعد أن أعلن مهندس بلدية القدس أنه غير آمن، وكان يستخدمه السائحون بينما المصلون المسلمون يستعينون بمداخل أخرى للحرم القدسي. ويصلي اليهود أمام حائط المبكى.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان اسرائيل ستتشاور مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي ترعى بلاده المقدسات الدينية في القدس حول مستقبل الجسر.

وقال الشيخ محمد حسين مفتي القدس ان الأوقاف الفلسطينية تعارض هدم الجسر الحالي وبناء جسر جديد.


التقييم الحالي
بناء على 38 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث