نسخة تجريبيـــــــة
مشيخة الطرق الصوفية - الإشراف على الموالد

مشيخة الطرق الصوفية مشيخة الطرق الصوفية – الإشراف على الموالد فى موضوع (@الطريق الصوفى - الموالد@) تكلمنا على أصل الاحتفال بالمولد الشريف ، وبينا أن أصل عمل المولد – على ما يؤكد الإمام السيوطى – الذى هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة فى مبدأ أمر النبى صلى الله عليه وسلم وما وقع فى مولده من الآيات ثم يمد لهم سماطا يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التى يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبى صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف ، والبدعة لا تنحصر فى الحرام والمكروه، بل قد تكون أيضا مباحة ومندوبة وواجبة على ما ذهب إليه الجماهير الكثيرة من العلماء من كافة المذاهب ، ولم يخالف فى ذلك أحد من المحققين والأئمة المعتبرين ، نعم خالف الشواذ غير المتبحرين ومن لا يأخذ بقوله فى الأصول ولا الفروع. ويقاس على الاحتفال بالمولد النبوى الشريف الاحتفال بموالد ورثته صلى الله عليه وسلم من الأولياء والعارفين ومشايخ الطريق. ومن هنا تأتى عناية الطرق الصوفية ومشيختها بالاحتفال بالموالد، والتى يعبر فيها رجال الطريق عن محبتهم لأولياء الله تعالى، وتعلقهم بهم، ونشر لفضائلهم، ومناسبة لعمل الكثير من الخيرات من ذكر الله تعالى، وإطعام الطعام، وقراءة القرآن الكريم، وغير ذلك من وجوه الخير. ولقد كان لخلو منصب الخليفة تأثير ضئيل على أعمال الطريقة على مستوى الروتين الأسبوعي نظرًا لأن الحضرات التي تقام أسبوعيًا لاتتطلب بالضرورة أن تقام علنًا سواء في مسجد أو في أرض فضاء وإنما يمكن أن تعقد في منازل خاصة حيث لا يتطلب الأمر حضور الخليفة. إلا أن عدم وجود خليفة أثناء الموالد تنجم عنه تعقيدات خطيرة لأن الموالد هي أهم الأنشطة التي تمارسها الطرق الصوفية. إذا كان المجتمع العريض وكذلك أعضاء الطرق يعتقدون أن مسئولية الاحتفال بالموالد تقع بالدرجة الأولى على عاتق الخلفاء وكانت هذه الاحتفالات تتألف من مواكب الطرق بأعلامها ورموزها وشعاراتها ومن الحضرات العامة التي تقام أحيانًا في خيام تنصب لهذا الغرض بالقرب من ضريح الشيخ التي يتم الاحتفال بمولده، كما كانت تضم الخدمات مثل توزيع الطعام والشراب مجانًا على الناس. وكانت هذه هي المناسبات الرئيسية التي يمكن فيها للطريقة أو للمحفل المحلي للطريقة أن تظهر نفسها أمام المجتمع العريض وتجذب لنفسها أعضاء جددًا. إلا أن الأهم من ذلك هو أن هذا الانخراط الجماعي في مجموعة من الأنشطة أثناء الموالد بما يتمشى مع توقعات المجتمع العريض كان يعمق من مشاعر توكيد الذات لدى أعضاء الطريقة. ونظرًا لأن الطريقة لا يسمح لها بعرض نفسها كمجموعة أمام الجماهير إلا إذا كانت تحت قيادة خليفة لها معتمد من البكري فإنها لا يمكن أن تصل إلى هذا المستوى الرفيع الشأن إذا كان منصب الخليفة بها شاغرًا أو إذا كان شاغل منصب الخليفة بها غير نشيط وفعال. وعادة كان للشخص المسئول عن ضريح الشيخ أن يقيم الاحتفالات بالموالد التي لها أهمية محلية. وكان باستطاعته أن يكون هو الخليفة في نفس الوقت وفي هذه الحالة فإن الإشراف على الضريح بالإضافة إلى الحق في الإشراف على احتفالات الموالد كانا يعتبران جزءًا من حق القدم لطريقته. فالحق في تنظيم احتفالات المولد يعطي للخليفة جزءًا من حق القدم في المنطقة إذا تمكن من تقديم الدليل على أن أعضاء طريقته هم الذين كانوا ينظمون مولدًا معينًا قبل أي شخص آخر. وكانت المنازعات تنشأ بسبب الصراع على الحصول على الحق في تنظيم الاحتفالات وخاصة عندما تكون النفقات على الموالد من الأموال التي تخصصها الأوقاف أو أية مصادر أخرى لمواجهة النفقات في هذه المناسبات. ومثل هذه المنازعات كان ينظر فيها بنفس الأسلوب الذي يتناول المنازعات على حق القدم. (راجع: @مشيخة الطرق الصوفية وحق القدم@). وكان من الممكن للشخص الذي له حق الإشراف على احتفالات المولد أن يتنازل عن حقه لأي شخص آخر. ولكن هذا التنازل لم يكن ينظر إليه على أنه مسألة شخصية وإنما كان يعتبر شيئًا يهم الجماعة بأكملها. ولذلك كان على مشايخ المنطقة أن يوافقوا على التغيير المطلوب كما كانت الاجتماعات التي تضم الموظفين الحكوميين المحليين وغيرهم من الشخصيات البارزة تعقد بهدف الوصول إلى مثل هذا القرار. وأي شخص يرغب في إقامة الاحتفالات الخاصة بأي مولد كان عليه أن يحصل على تصريح كتابي من البكري قبل موعد البدء في الاحتفالات بوقت كاف. وبعد أن يقوم الاحتفالات وبعد أن يتأكد من أنه له الحق في ذلك يبادر إلى إبلاغ محافظ الإقليم الذي سيقام المولد في محافظته ويبلغه بأنه لا يعترض على إقامة المولد ويطلب منه إصدار الموافقة على إقامة المولد. وهذا معناه أن إقامة المولد تتوقف في النهاية على موافقة المحافظ النهائية. ورغم أن التصريح بإقامة المولد يصدر عادة بدون عراقيل إلا أن هذا الإجراء كان أكثر من مجرد شكليات رسمية. فالكثير من الموالد كانت تجتذب زائرين من مناطق شاسعة من بينهم أعداد كبيرة من الناس الذين لا يقومون بأية أعمال انتاجية في الأوقات التي يشاركون فيها في الاحتفالات. ولذلك فإن التصريح بإقامة المولد قد لا يصدر عندما تكون الاحتفالات في أوقات تتعارض مع أوقات حرث الحقال أو أعمال السخرة أو لأسباب تتعلق بحدوث وفيات عامة. فإذا لم تكن هناك ظروف مماثلة يصدر الترخيص بإقامة المولد. وقد يتضاءل عدد الحاضرين في المولد بسبب رفض إزالة القيود على السفر بالأماكن الريفية. ولكن يبدو أن مثل هذه القيود كانت تخفف عادة حتى أصبح من المعتاد أن تكون هناك حرية في حركة التنقل التي كان ينبغي على مشايخ النواحي احترامها. وكان البكري ورؤساء الطرق بالاشتراك مع المحافظين المحليين يحرصون على عدم حدوث احتفالات هذه الموالد في وقت واحد. وكان المحافظون الإقليميون يساهمون في نفقات هذه الاحتفالات وعادة ما كانوا يقدمون الزخارف والديكورات والألعاب النارية المنبعثة من الصواريخ والمفرقعات. وأشهر الموالد على الإطلاق هو مولد السيد/ أحمد البدوي الذي كان يتم في الخريف بمدينة طنطا ويجذب أعدادًا من الزائرين أكثر من أي مولد آخر. وكان هذا المولد يخلق مشكلة أمن حتى أنه كان هو المولد الوحيد الذي كانت ترسل إليه تعزيزات عسكرية من القاهرة للمساعدة في حفظ الأمن والنظام. وجميع موالد أحمد البدوي كان يحضرها البكري الذي كان يستفيد من حضور هذه الموالد حيث كان يرأس بنفسه المجلس الذي يقوم بالنظر في المنازعات الجارية والتوسط لحلها كما كان يراجع على الطريقة التي تدار بها مشيخة الطرق الصوفية بالمنطقة بمعرفة الوكيل التابع به. وفي مثل هذه المناسبات كان يتلقى مبالغ من الصندوق الأحمدي لكي يواجه نفقاته المتعلقة بالاحتفالات. وبالإضافة إلى احتفالات المولد النبوي التي كان ينظمها البكري نجد أن البكري كان ينظم أيضًا موالد السادة البكرية بالقرب من الإمام الشافعي ومولد عبد القادر الدشطوطي وكان يواجه هذا الالتزام بصفته ناظر الأوقاف في هاتين الجهتين. وقبل بدء موعد هذه الموالد كان البكري يطلب من المحافظة أن تصدر فرمان المولد الذي لم يكن يتلى في هذه المناسبات أمام الجماهير بمعرفة رئيس البوليس حيث كان هذا الفرمان يعتبر مجرد تصريح رسمي بإقامة هذه الموالد. وكانت الاحتفالات بمولد الدشطوطي تتم في الفترة من 20 إلى 27 رجب وكانت الليلة الأخيرة في هذا المولد تتزامن وتتطابق مع ليلة المعراج حيث كان يتم الاحتفال بليلة المعراج بالقاهرة حول مسجد الدشطوطي بصفة خاصة. وفي مناسبة المولد وخاصة في يوم 26 رجب عندما يقيم السعدية «الدوسة» الخاصة بهم وفي ليلة 27 رجب التي توافق ليلة المعراج كان البكري يستضيف العديدة من الضيوف ويكرمهم. وكان مولد السادة البكرية يستمر لفترة ستة أيام بالقرب من بداية شعبان. وكان يتم دعوة الغالبية العظمى من رؤساء الطرق بالقاهرة مع أتباعهم ورؤساء التكايا والأضرحة بالإضافة إلى العديد من علماء الأزهر والموظفين الحكوميين وكبار التجار لحضور هذا المولد. نفس الشيء كان يتم بالنسبة لاحتفالات عيد الأضحى التي كانت تقام بالقرب من أضرحة السادة البكرية. وأولئك المسئولون عن الأضرحة والمساجد التي توجد بها أضرحة بالقاهرة كان عليهم أيضًا الحصول على فرمان مولد من المحافظ قبل البدء في الاحتفال بمولد الشيخ الذين يشرفون على ضريحه. ولكي يحصل المشرف على الضريح على هذه الوثيقة التي تعتبر مجرد تصريح رسمي حكومي كان عليه أن يقدم نفسه للبكري ويطلب منه أن يقدم طلبًا في هذا الشأن للمحافظة وهذا الأسلوب كان يتيح للبكري أن يراجع من وقت لآخر قانونية عدد كبير من المشرفين على الأضرحة. وكانت النفقات التي ينفقها المشرفون على الأضرحة في احتفالات هذه الموالد تتغطى جزئيًا عن طريق ريع الأوقاف الذي يحصلون عليه وعن طريق الأموال التي تدفعها الروزنامة إلا أن الاحتفال بعدد من الموالد كان يتم على نفقة الدائرات الخديوية بالكامل بعد أن جرت العادة على ذلك. وكانت الدائرات الخديوية تقدم أحيانًا بعض الأموال للمشرفين على الأضرحة مساهمة منها في النفقات التي تنفق على الاحتفالات. وحتى يمكن السماح للطرق بالمساهمة في الموالد والاحتفالات الأخرى كان رؤساؤها يحصلون سنويًا على مدفوعات من خزينة الدولة كما كانوا يحصلون على ريع الأوقاف المخصصة لهذا الغرض. المرجع : فريد عبد الرحمن دي يونج، تاريخ الطرق الصوفية في مصر في القرن التاسع عشر، ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م، ص 55- 64.


التقييم الحالي
بناء على 112 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث