نسخة تجريبيـــــــة
وسط أنظار العالم.. 62% نسبة مشاركة المصريين في الانتخابات!

رويترز - الصوفي

بتاريخ: 3-12-2011

أدلى أكثر من ثمانية ملايين مصري بأصواتهم في الجولة الافتتاحية لأول انتخابات حرة لهم منذ 60 عاما فيما قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن إجمالي المشاركة في الانتخابات بلغ 62 بالمائة وهي اعلي بكثير من الانتخابات المزورة التي كانت تجرى في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وبدا أن حزب الإخوان المسلمين ومنافسيهم السلفيين المتشددين سيتصدرون الانتخابات مما افزع العديد في الداخل والخارج. وفاز إسلاميون معتدلون بالانتخابات في تونس والمغرب في الشهرين الماضيين.

ويراقب العالم الانتخابات للحصول على مؤشرات على مستقبل مصر اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والتي ينظر إليها حتى اليوم على أنها حليف وثيق للولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل وتكافح التشدد الإسلامي.

ومن جانبه أكد عبد المعز إبراهيم رئيس لجنة الانتخابات مازحا أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت الأعلى في أي انتخابات جرت في مصر "منذ عهد الفراعنة"، مضيفاً أن نسبة الإقبال كانت اكبر حتى من حالات التزوير التي وقعت في الماضي في إشارة إلى فترة مبارك.

متابعاً: "عدد الناخبين 13 مليونا و614 ألفا و625 ناخبا وعدد الذين أدلوا بأصواتهم بلغ 8 ملايين و449 ألفا و115صوتا". وستدلى الأجزاء الأخرى من البلاد بأصواتها في جولتين آخرتين ويجب أن تجرى جولات الإعادة في إطار عملية انتخابية تستغرق ستة أسابيع.

وأشار إبراهيم في ثناء على أكثر من 850 شخصا قتلوا في انتفاضة شعبية أطاحت بمبارك في فبراير شباط "روى دم الشهداء شجرة الحرية والعدالة الاجتماعية وحكم القانون. نحن الآن نجني أولى ثمارها".

واحتشد محتجون في ميدان التحرير بالقاهرة يوم الجمعة لتأبين 42 شخصا قتلوا في الأيام العشرة الأولى التي سبقت الانتخابات في حشود تطالب المجلس العسكري الذي حل محل مبارك بتسليم الحكم للمدنيين.

وأوضح محمد جاد أنه بدون التحرير ما كانت ستجرى هذه الانتخابات، متابعاً: "إن شاء الله ستنجح الانتخابات وستنتصر الثورة."


التقييم الحالي
بناء على 40 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث