نسخة تجريبيـــــــة
بيان الطريقة العزمية ردا على بيان القصبي!

 بتاريخ: 23-11-2011

متابعة لما نشرناه سابقاً عن تحويل 11 شيخاً من مشايخ الطرق الصوفية  للتحقيق وذلك لسفرهم الى ايران والاستعانة بالمد الشيعي ننشر للقارئ بيان الطريقة العزمية التي اتهم رأسها بالسفر الى إيران  والتي ترد فيه على بيان القصبي واتهامه لهم ، دون تعليق عليه وهذا نصه:

بعد أن استمر اعتصام المشايخ أكثر من ستة أشهر متصله لم يجرؤ فيها الشيخ القصبى الهمام ومن معه أن يواجههم بكلمة واحدة ، فلم يجد بدا إلا أن يستخدم نفس الطريقة السابقة من الغدر والخيانة ، وانتهز فرصة سفرهم خارج مصر ودخل المشيخة بمن معه دخول الضعفاء ، معتبرين أنفسهم من الأقوياء .

وقد ابتدأ فضيلته هذا الفتح المبين باجتماع للمجلس الأعلى - فاقد الشرعية - وتمخض هذا المجلس عن عدة بيانات كلها تثبت أن فضيلة الشيخ ومن معه يفتقرون لأبسط القواعد العلمية والثقافية والإدارية ، ويفتقدون مع كل ذلك لكل معانى الوطنية .

لقد ظننا أن البيان الذى سيصدر عن هذا الاجتماع سيكون مشحونا بالقضايا التى تتعلق بمصر خاصة وأن الاجتماع تم يوم السبت الموافق 19/11/2011 ، وقد كان ميدان التحرير مشتعلا بالثورة من يوم الجمعة 18/11/2011، ولكن للأسف الشديد جاء البيان خاليا من أى شيء يتعلق بمصر أو حتى بميدان التحرير!!

لقد فوجئنا أن البيان المبارك الذى صدر عن هذا الجمع المفدى جاء لمداعبة الرأى العام بالادعاء بأن القضية الفلسطينية هى همهم الأول ، ثم النيل من السيد علاء أبو العزائم ومن معه.

القصبى والقضية الفلسطينية :

أما بالنسبة للقضية الفلسطينية ، فمن المثير للعجب أن يقف فضيلة الشيخ القصبى الهمام ومن معه ليدعوا أنهم سيدعمون القضية الفلسطينية وأنهم سيدينون كل المحاولات الإسرائيلية ضد القدس .

ونحن نتسائل : ماذا سيقدم فضيلة الشيخ ومن معه للقدس التى يعمل رؤساء الدول العربية والإسلامية والهيئات الإسلامية المختلفة على مستوى العالم لحلها ولم يستطيعوا؟! طبعا فضيلته بعد هذا التصريح العظيم أخبرنا بما سيقدمه لفلسطين ، فقد أكد فضيلته أنه سيقوم بإدانة كل المحاولات الاسرائيلية ضد شرعية القدس!! لقد تمخض الجبل فولد .... ، ونحن نقول لفضيلته إن ما ستقدمه لفلسطين قدمه لها الكثير قبلك فلتحتفظ به لتصريح إعلامى آخر!!

لقد قامت الطريقة العزمية بتقديم مبالغ نقدية لفلسطين قدرها ثلاثين ألف جنيه وقد نشرت صور هذه الشيكات على مجلة الإسلام وطن ، فماذا قدمت أنت ومجلسك الموقر؟!

حين قام النظام البائد بالشروع فى عمل الجدار العازل بين مصر وإسرائيل أفتى السيد علاء ابو العزائم بحرمة هذا الجدار وقامت الكثير من المحاولات من أمن الدولة لإثنائه عن هذه الفتوى لكنه لم يفعل ، فهلا أخبرتنا فضيلتك ماذا فعلت أنت حيال هذا الجدار؟!

لقد قامت (ليفنى) بإعلان الحرب على الفلسطينين من قلب مصر وبحضور وزير الخارجية أبو الغيط الذى كانت تعلوه الابتسامة أثناء إعلان الحرب ، وبالفعل انصرفت (ليفنى) من القاهرة ليتم دك غزة بالأسلحة المحرمة دوليا ، ترى ماذا قدم فضيلتك لفلسطين حيال ذلك؟!

إن ما يثير الدهشة أن فضيلة الشيخ القصبى تولى مشيخة الطرق الصوفية

(بفضل الحزب الوطنى!!) منذ أكثر من ثلاثة أعوام ، فماذا قدم للقدس؟!

ولماذا تذكرها فضيلته الآن وبعد هذه المدة من الصمت؟! هل لأن فضيلته لم يكن يعلم أن القدس محتلة؟! أم أنه لم يكن يعلم أن هناك انتهاكات إسرائيلية للمسجد الأقصى؟!

الجواب الذى لا يحتاج إلى محلل سياسى هو أن فضيلته أراد أن يداعب الرأى العام ، فلم يجد إلا القضية الفلسطينية ليكسب بها شرعية سطوه على المشيخة بعد أن نفذت كل الوسائل ، ليقول إنه رجل فدائى سيقوم بإدانة الجرائم الإسرائيلية ، وأنه بهذه الفدائية منقطعة النظير أحق بالمشيخة من غيره!!

إننا نتعجب كيف سيحل فضيلته قضية فلسطين التى حار فى حلها الكبار والصغار وهو لم يسطع حل القضية الصوفية؟! وكيف سيواجه الاحتلال الصهيونى وهو لم يستطع مواجهة جبهة الإصلاح الصوفى؟! إن فضيلة الشيخ يصدق عليه قول الشاعر :

أسد علي وفى الحروب .......    ......................

تبقى هناك قضية أخرى وهى أن فضيلة القصبى يساند السلفية بالرغم من أنهم لا يحاربون إسرائيل ، فالسعودية - منشأ الوهابية السلفية - والتى يسافر إليها فضيلته كل عام عدة مرات لم ولن تفعل أى شيء ضد إسرائيل ، وها هو آخر تصريح للرئيس الإيرانى أحمدى نجاد أنه سيضع إسرائيل فى مزبلة التاريخ ، فهل هناك تصريح سعودى وهابى يماثله أو حتى يقاربه؟!

إذا كان فضيلة الشيخ القصبى يريد حرب إسرائيل فإن إيران أيضا تريد حربها!! فهل سيضع يده فى يد إيران للقضاء على إسرائيل؟! أم أن فضيلته سيحارب إيران ويكتفى بإدانة إسرائيل؟!

فى النهاية نطلب من القصبى قبل أن يصرح بما سيقدمه لفلسطين أن يشرح لنا ما قدمه لمصر؟! فهو الوطن الذى يعيش فيه فضيلته وشركاه ،  خاصة وأنه فى هذا الوقت العصيب يمر بمرحلة حرجة وحساسة ، نريد من فضيلته أن يشرح لنا ماذا قدم أو ماذا ينوى أن يقدم لهذا الوطن؟! ألا يرى فضيلته ومن معه أنهم تحدثوا عن فلسطين ولم يشيروا إلى مصر - التى تشتعل فى ميدان التحرير وكافة المحافظات فى نفس وقت الاجتماع – بكلمة واحدة؟!

إن السيد علاء أبو العزائم حين خرج بأبنائه إلى ميدان التحرير بعد أن جمع بين القوى السياسية المختلفة فى جمعة حملت عنوان (فى حب مصر) قام القصبى وشركاه بهاجمة هذه الجمعة والتبرؤ منها ، وكان الأحرى بهم لو كانوا يحبون مصر أن يكفوا على الأقل عن مهاجمة (أبو العزائم) فى هذه الجمعة ، احتراما لاسمها وتقديرا لهدفها ، لكن الواضح أنهم حتى لا يحبون مصر ولو كانوا يحبونها لشغلوا بهمها فى اجتماعهم المشكوك فى أمره!!

إن الواقع يقول إن القصبى قدم لمصر الكثير فقد كان عضوا بارزا فى الحزب الوطنى وكان يساعده على نهب مقدرات هذا الشعب والسطو على ثروات هذا الوطن وهو ومن معه الآن يحملون - وبكل فخر - لقب (فلول) ترى ماذا سيقدم لفلسطين من نهبوا وطنهم؟!

ألا يشعر القصبى أن هناك تشابها كبيرا بين تصريحات فضيلته وتصريحات رئيسه المخلوع الذى طالما حدثنا عن فلسطين والقضية الفلسطينية التى هى محور اهتماماته ، وأنه يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الأعزل ، وفى نفس الوقت كان يصدر الغاز لإسرائيل بأقل الأسعار!! الأمر لا يحتاج إلى مزيد من المقارنات فمن شابه سيده فما ظلم!!

النيل من (أبو العزائم) وجبهة الإصلاح الصوفى :

 بدأ فضيلة الشيخ القصبى الفصل الثانى والأخير من المسرحية الهزلية التى افتتح بها فضيلته ومن معه أعمال مشيخته التابعة للحزب الوطنى!! وهى النيل من السيد علاء أبو العزائم وجبهة الإصلاح الصوفى أصحاب الاعتصام ، ولأن فضيلته لم يجد شيئا ينال به من أعدائه إذ بفضيلته قد انبرى يهاجم الحزب السياسى الذى أنشأه أبو العزائم ، حيث صرح فضيلته أن المجلس الأعلى الصوفى لم يؤسس حزبا باسم حزب التحرير المصرى!! ونحن نسأل فضيلته : ومن قال إن مجلسك - الغير شرعى - أنشأ حزبا؟! إن القاصى والدانى يعلم أن حزب التحرير المصرى أسسه أبو العزائم رغم أنف (الفلول)!!

 كما قرر فضيلته أن المجلس رفض تأسيس أى حزب صوفى!! بالرغم من أنه لم يطلب أحد منه الموافقة على إنشاء الحزب!! فمتى وأين ولمن جاء هذا الرفض؟! فالقاصى والدانى يعلم أن فضيلته من الفلول ولن يستطيع أن ينشئ حزبا ، ولا يملك حتى رفض إنشائه!!

ألا يشعر فضيلته أنه تحدث عما لا يعنيه ، وأن الحزب الذى أنشأه أبو العزائم لا يشرفه أن ينضم إليه أو يوافق عليه واحد من الفلول!!

ولأن الشيخ قد أعلن الحرب على نفسه ، فسنجرى تحقيقا مبسطا مع فضيلته مأخوذ من أفعاله وأقواله :

س : لماذا تحارب حزب التحرير المصرى الذى أنشأه أبو العزائم؟!

ج : لأن العمل السياسى حرام على الصوفية؟!

س : إذا كان العمل السياسى حرام على الصوفية فلماذا تقدمت لانتخابات مجلس الشورى فى دورة 2006 وأنت شيخ للطريقة القصبية منذ 1997؟!

ج : لخدمة الحزب الوطنى وتحصيل الكثير من المنافع بفضلهم!!

س : لماذا كنت تحاول التقدم بأوراقك لانتخابات مجلس الشعب 2010 والتضحية بمقعد الشورى؟!

ج : لكى أحظى بمكانة أكبر فى الحزب وأحصل على المزيد من المنافع.

س : لماذا منعك الحزب الوطنى من تقديم أوراقك؟ وهذا مانشر عن الموضوع:

ج : لأن أدائى ضعيف فلم أحظى برضا النظام.

س : لماذا لم تقدم استقالتك من الحزب الوطنى بعد توليك شيخا للطريقة القصبية بعد وفاة والدك رحمه الله 1997؟!

ج : لكى أظل الآمر الناهى ولا يستطيع أحد أن يعترض على .

س : لماذا لم تقدم استقالتك من الحزب الوطنى بعد توليك مشيخة الطرق الصوفية؟!

ج : لكى أصبح من الفلول .

س : هل ممارسة العمل السياسى حلال عليك حرام على غيرك؟!

ج : نعم فليس من حق أحد من المشايخ أن يمارس السياسة غيرى.

س : هل الحزب الوطنى سنة وحزب التحرير المصرى بدعة؟!

ج : نعم الحزب سنة (وطنية) وحزب التحرير المصرى بدعة صوفية .

طبعا فضيلة الشيخ القصبى يتهجم على حزب التحرير المصرى لا لشيء سوى لأن مؤسسه هو أبو العزائم!!

السفر لإيران :

بعد أن أنهى القصبى تهجمه على حزب التحرير المصرى انتقل إلى سفر أبو العزائم ومشايخ الطرق الصوفية إلى إيران ، مؤكدا فى بيانه أن المجلس حذر من سفر عدد مجتمع من مشايخ الطرق الصوفية إلى أى دولة أجنبية إيران أو غيرها إلا بعد الحصول على موافقة المجلس بعد إخطاره بسبب السفر .

ونحن نتسائل هل جلس القصبى على كرسى شيخ المشايخ لينصب نفسه وصيا على مشايخ قصر؟! وهل تغير اسم المجلس الأعلى الصوفى فى عهد فضيلته إلى المجلس الحسبى الصوفى؟!

المضحك المبكى أن فضيلة الشيخ القصبى يصرح بأن مشايخ الطرق الصوفية – الذين سافروا لإيران - خالفوا قرار المجلس ضاربين بعرض الحائط بالقيم والاعراف الصوفية!!

ترى أين هذه الأعراف الصوفية التى يتعلق بها فضيلته؟! هل الأعراف الصوفية تسمح بأن يتولى فضيلته شيخا للطرق الصوفية بالتزوير والكذب والخيانة؟ وهل من الأعراف والتقاليد الصوفية أن يتقدم الصغير على الكبير ، وهل من الأعراف والتقاليد الصوفية أن يتطاول الصغير على الكبير ، ألا يعتبر هذا من باب أولى ضربا بأوامر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عرض الحائط ، حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا)؟!

فقط نريد من المجلس الأعلى الصوفى (المنحل) أن يختاروا شيخا لا ينتسب إلى مجلسهم ليتحدث عن الأعراف والتقاليد الصوفية ، فقد قام مجلسهم المبجل بضربها عرض كل الحوائط ثم وضعها فى أكياس القمامة!!

وإذا كان القصبى ومن معه يرون أن السفر لإيران حرام فمن الأولى أن يكون السفر لأمريكا كفر ، والسفر للهند خروج من الملة!! وإذا كان سفر المسلم لإيران – من وجهة نظرهم يجعله يرجع شيعيا ، فهل يا ترى لو سافر إلى أمريكا سيرجع مسيحيا؟ ولو سافر إلى الهند سيرجع هندوسيا؟

وما رأى فضيلته فى سفر أكثر من عشرة وفود شعبية مصرية إلى إيران ، وهى تضم مشايخ الأزهر والمثقفين وأساتذة الجامعات والإعلاميين بل ومن الإخوان المسلمين؟! فهل أصبح كل هؤلاء شيعة؟!

القصبى بوابة للمد الوهابى فى مصر :

أما اعتبار فضيلة الشيخ القصبى ومن معه أن السفر لإيران مد شيعى ، يجعلنا نسأل فضيلته : هل نعتبر أيضا أن سفرك للسعودية مد وهابى؟!

خاصة وأن سفرك إلى السعودية قد تكرر بعد ثورة 25 يناير بمسميات عدة ، هذا فضلا عن الكثير من الدلائل التى تثبت تحول فضيلتك من الدفاع عن الصوفية إلى الدفاع عن السلفية!!

والذى نتج عنه دعواتك المستمرة بالتقريب بين الصوفية والسلفية ..

خاصة ما نشر على غلاف مجلة التصوف الإسلامى فى عددها 393 (لا خلاف بين الصوفية والسلفية)

والمفاجأة الكبرى أن فضيلته وشركاه قاطعوا جمعة (فى حب مصر) من أجل عيون السلفية!! فقد صرح الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمى للجبهة السلفية للمصرى اليوم بأن هناك اتصالات تجرى بين السلفيين وبين المجلس الأعلى للطرق الصوفية قبل قرار المجلس رفض المشاركة فى المليونية الصوفية التى دعت إليها الطريقة العزمية وأضاف أن تبرؤ المجلس الأعلى من دعوات الفتنة يمكنه المساهمة فى تقوية العلاقات بين الصوفيين والسلفيين . أهـ المصرى اليوم الجمعة 12 /8/ 2011 ص 7 .

حتى المؤتمر الصوفى الأخير دُعى إليه السلفية والإخوان المسلمين ولم يُدعى إليه مشايخ الطرق الصوفية فكان مؤتمرا سلفيا يحضره بعض علماء التصوف!!

 إضافة إلى دعوة وفد سعودى لحضور المؤتمر ...

أما المفاجأة التى نقدمها لفضيلة الشيخ القصبى ومن معه أن التصريح الذى اعتمده الشيخ القصبى وشركاه يثبت أن الغضب من سفر أبو العزائم لإيران ليس غيرة على الإسلام ولا حفاظا على الوطن ولكن فضيلته وشركاه تخيلوا أن الهدف من السفر لإيران هو الوقوف ضد السلفية!! وهذا هو النص الوارد بالبيان :

 (استعرض المجلس ما نشر بالصحف وتناولته شبكة المعلومات الدولية من أخبار عن سفر بعض مشايخ الطرق الصوفية إلى إيران ولقائهم بمرجعيات شيعية وتصريحات نسبت إليهم من الوقوف بجانب الشيعة ضد السلفية فى مصر)!!

وهذه صورة للتصريح كما نشر على اليوم السابع

 إن المشكلة التى أرقت مضجع فضيلة الشيخ القصبى وشركاه من سفر أبو العزائم والمشايخ إلى إيران هو الخوف من وقف المد السلفى فى مصر!!

أليس من حقنا بعد كل ذلك أن نقول أن ثمة علاقة مشبوهة تم ترتيبها بين فضيلة الشيخ وبين الوهابية فى السعودية ، مما يجعلنا نقول وبقوة إنك أصبحت بوابة للمد الوهابى فى مصر؟!

هل إيران دولة كافرة ؟!

بعد كل ذلك نسأل القصبى سؤالا صريحا : هل هناك مانع شرعى من السفر لإيران؟! وهل هناك مانع من السفر لبلاد المشركين والوثنيين والملحدين؟!

وليكون السؤال أكثر وضوحا : هل إيران دولة مسلمة أم كافرة؟! لو كانت إجابتك بـ(كافرة) فلتخرج فضيلتك على الملأ خروج الرجال وتفتى بأن إيران أرض كفر لا يجوز السفر إليها!! أو تأتنا بفتوى من الأزهر باعتباره مرجع أهل السنة بأن إيران دولة كافرة لا يجوز السفر إليها!

نحن لا نطلب من القصبى مستحيلا ، نحن فقط نطلب من فضيلته أن يكون جديرا بالتصريحات التى يدلى بها ، وأن يعلم أنه لابد أن يكون على قدر المسئولية التى أوهم نفسه أنه أحق بها!!

ترى لماذا لم يحسن القصبى ومن معه النية بمشايخ الصوفية الذين سافروا إلى إيران معتبرين أن هدفهم توضيح واستجلاء الرؤية بين السنة والشيعة لجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم؟! أليس هذا هو الدور الأصلى المنوط بالصوفية خاصة فى ظل وجود دار للتقريب بين السنة والشيعة فى مصر يقوم عليها كثير مشايخ من الأزهر الشريف وبعض مشايخ الطرق الصوفية؟!

العجيب أن القصبى يختم بيانه بالدعوة إلى وحدة الصف وجمع الكلمة!! ترى أي صف توحد؟ وأي كلمة تجمع؟!

إننا نقول للشيخ القصبى وأعوانه : إننا ذهبنا لإيران لنتحدث باسم جبهة الإصلاح الصوفى ، ولم نتحدث عن صوفيتك المتخاذلة ، ولم ولن نذكر اسمك فى أى حديث عن الصوفية ، لأنه لا يشرف جموع الصوفية فى أى مكان .

وبعد أن دخلتم المشيخة دخول الضعفاء ليس من حقكم أن تتحدثوا حديث الأقوياء!! فقد كان الأولى بكم أن تكونوا أكثر جرأة من ذلك فتدخلوها فى حضور المشايخ لا فى غيابهم!!

إن القصبى لابد أن يصدق أنه لا يملك سلطة يحاسب بها أحد ، فليس من حقه أن يعين أو يعزل بعد أن تولى المشيخة بمباركة الحزب الوطنى الذى كان الشيخ يطلب منه النظرة والمدد ، ويستعين على قضاء حوائجه بجمال مبارك وأحمد عز ، ولابد أن يعلم أن قرار العزل الذى صدر مؤخرا سيقضى على القصبى ومجلسه غير الشرعى لتكون النهاية المخزية التى تنتظرهم.

لقد كان الأولى أن يخرج هذا الاجتماع برؤية مستقبلية للأمة المصرية – إن كانت لديهم رؤية - لتمر هذه المرحلة بسلام؟! إنه من المبالغة أن يصرحوا بعد هذا الخزى والعار أنهم سيدعمون القضية الفلسطينية!!

فى النهاية .. لا تحسبوا أنكم فى أمان من مكر الله ، فالله تعالى مخرج ما كنتم تكتمون ، ولتعلموا أن دخولكم المشيخة استدراج من الله ليريكم ما أنت فاعلون ، فها أنتم قد أقمتم الحجة على أنفسكم أنكم أبعد ما تكونوا عن المنهج الصوفى القويم.

تحذير :

إننا نحذر القصبى ومجلسه (الفلول) أن يتحدثوا عن جبهة الإصلاح الصوفى أو أن يفكروا فى النيل من شخص السيد علاء أبو العزائم ، لأن ردنا فى المرة القادمة سيكون مفاجأة لا تخطر لكم ببال ، وعندها سنطلق العنان لقلمنا الذى هو أعلى صوتا وأشد صرامة ، وسنعززه بالوثائق والمستندات التى ستكشف للشعب المصرى ولكل المسلمين زيفكم ، وتفضح بطلانكم ، وعندها لن ينفعكم المد السلفى ولن ترحمكم ألسنة المسلمين التى ستتطالبكم بالرحيل لأنكم لا تستحقون أن تكونوا صورة للتصوف .

نائب عام الطريقة العزمية

السيد أحمد علاء الدين ماضى أبو العزائم


التقييم الحالي
بناء على 42 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث