نسخة تجريبيـــــــة
15 منظمة حقوقية تتهم العسكري بالسير على نهج مبارك وتطالب بالحرية لعبدالفتاح

كتب: أحمد جمال

بتاريخ: 2-11-2011

أعلنت  15 منظمة حقوقية وسياسية رفضها لقرار النيابة العسكرية الصادر أمس الأول بحبس الناشط علاء عبدالفتاح "متهم أول" خمسة عشر يوما بعد التحقيق معه، بالإضافة إلى اعتراضها على حبس الناشط بهاء صابر "متهم ثاني".

 وتم إخلاء سبيل المتهم الثاني بضمان محل إقامته على ذمة المحضر 855 لسنة 2011 جنايات شرق عسكرية والمعروفة بقضية أحداث ماسبيرو، وذلك بعد أن وجهت له تهم بالتحريض والتخريب في هذه الواقعة التي راح ضحيتها العشرات من الأقباط.

وترى المنظمات الموقعة على البيان أن قرار حبس علاء عبدالفتاح 15 يوما في سجن الاستئناف تشوبه شبهة "الانتقام" من ناشط بارز من ثوار 25 يناير قام بممارسة حقه بالتعبير عن رأيه بكل ديمقراطية.

واعترض البيان على خضوع المتهمين للتحقيق أمام النيابة العسكرية، لكونهما مدنيان لا يجوز لهما التعامل معهما من خلال مؤسسة عسكرية، ثانياً لأن تولي القضاء العسكري التحقيق في مجزرة ماسبيرو يفقد التحقيقات ونتائجها للمصداقية والمهنية.

ورفض الناشط علاء عبدالفتاح المثول أمام جهة تجمع ما بين "الاتهام والتحقيق والحكم" في وقت واحد، ليواجه عقاباً بالحبس لمدة 15 يوماً، في محاولة وصفتها الجهات الموقعة على البيان بـ"الإرهابية" لشباب الثورة، في الوقت الذي تم اتهام الشهيد مينا دانيال بأنه كان محرضاً على الفتنة.

واعتبر البيان أحداث أمس الأول استمرارا لسياسة المجلس العسكري في إحالة عشرات الآلاف من المدنيين للمحاكمات العسكرية ومحاولاته لتشويه صورة شهداء مصر الأبرار ونشطائها المناضلين والحالمين بانتصار ثورتهم لمبادئ الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.

كما أكد الموقعون تضامنهم مع كافة المتهمين في مجزرة ماسبيرو، مشددين على أن القمع سيزيد الجميع صلابة في تحقيق العدالة المدنية والسعي إلى عودة حقوق الشعب إلى أن يتم الإفراج عن علاء عبدالفتاح وتحويل أوراقه إلى هيئة مدنية لا عسكرية.

قائمة الموقعون على  البيان:

1.       مركز هشام مبارك للقانون.

2.       مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي.

3.       الحزب الاشتراكي المصري.

4.       المجموعة المتحدة.

5.       مؤسسة قضايا المرأة المصرية.

6.       مصريون ضد التمييز الديني.

7.       المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة.

8.       المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

9.       مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف.

10.  مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

11.  دار الخدمات النقابية والعمالية.

12.  مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

13.  مؤسسة المرأة الجديدة.

14.  الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

15.  نظرة للدراسات النسوية.


التقييم الحالي
بناء على 39 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث