نسخة تجريبيـــــــة
الجارديان تتفق مع الصحف العالمية في قوة الدور المصري لإتمام صفقة تبادل الأسرى

الجارديان: ما جعل المبادلة تتم حالياً خوف إسرائيل من تزايد المد الإسلامي بعد مصالحة فتح وحماس

كتب: محـمد فـرج

بتاريخ: 19-10-2011

ركزت العديد من الصحف العالمية على دور السلطات المصرية في إنجاح صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي جلعاد شاليط، الذي ظل رهن الاعتقال خمس سنوات، موضحة أن مصر بذلت الجهود الكبيرة من أجل إتمام هذه الصفقة بشكل يرضي جميع الأطراف.

جاءت "الجارديان" البريطانية على رأس الصحف التي أشادت بالدور المصري، مشددة على أن هذه الخطوة أعادت لمصر دورها الكبير كوسيط هام ومركزي في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن دخول مصر كوسيط هام وفعال في الصفقة يثير دهشة كل من تكهن بقطع العلاقات نهائياً بين مصر والكيان الصهيوني بعد رحيل نظام مبارك، لتؤكد السلطات المصرية أن فاعلية الشرق الأوسط يجب أن تكون فيها وساطة مصرية لإتمامها.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن ما جعل السلطات الإسرائيلية تجري المبادلة هو تزايد خوف المد الإسلامي الذي سيقوى مساعي قيام الدولة الفلسطينية، مما يحول دون إتمام المبادلة مستقبلاً، خاصة في ظل الدعم المصري المتواصل للفلسطينيين.

وتابعت الصحيفة أن مصر مستعدة لبذل العديد من المساعي والجهود لإقامة الدولة الفلسطينية، مشددة على أن مهما ساندت الدول الأوروبية والعربية موقف مصر ومساعيها، لن يتم التوصل لاتفاق إلا من خلال الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد أثناء استقباله لشاليط أنه يهدف في المقام الأول الحفاظ على أمن المواطن الإسرائيلي، مشيراً إلى أن لحظة وصول الجندي بعد 1940 يوماً من الأسر كانت مثيرة للغاية.


التقييم الحالي
بناء على 32 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث