نسخة تجريبيـــــــة
محيي العيسوي خبير الأمان النووي : الدول الأوربية تصدر فزاعات مخاطر الطاقة النووية لتخويف الدول العربية

كتب:أحمد جمال

 بتاريخ: 03-09-2011

كشف الدكتور محيي العيسوي - خبير الأمان النووي بهيئة الطاقة النووية سابقاً - أن مصر شهدت بداية الاهتمام بالطاقة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حيث تم بناء السد العالي، وكان من أهم مصادر الطاقة وقتها، وذلك إيماناً من الرئيس عبد الناصر بأن الطاقة هي أساس الحياة .

وأضاف العيسوي - في ندوته حول "أهمية الطاقة النووية لمصر" والتي أدارها المهندس محمد عباس أمين أمانة التنمية المجتمعية - أنه في وقتنا الحاضر لم يعد أحداً ينظر إلى المستقبل ولا إلى فوائد الطاقة، فالأحمال تزداد بشكل مستمر والوزارات تعتمد علي سياسة التحجيم في الإستهلاك بدلاً من أن تفكر في الحصول علي الطاقة من مصادر أخرى مثل الطاقة النووية، مشددا على ضرورة وجود مشروع قومي للطاقة وأن على الشعب المصري المطالبة بهذا المشروع والضغط على الحكومة لتنفيذه كما يجب عليه أيضاً المساهمة فيه.

وعن رأيه في الأقاويل والإشاعات التي تصدرها الدول الأوروبية عن مخاطر الطاقة النووية أجاب العيسوي بأنها فزاعات تصدرها هذه الدول بأمر من أمريكا لتخويف وترهيب الدول العربية حتى لا يقوموا ببناء مفاعلات نووية، ويحصلوا علي الطاقة، لأن الطاقة هي أساس تقدم الدول .

كما أوضح العيسوي أن الاعتماد على البترول والغاز والفحم في توليد الطاقة لا يجدي لأن الطاقة المستخرجة منهم قليلة لا تفي باستخدامات الشعب المصري، كما أن هذه المصادر ستنضب في المستقبل، لذا لابد من وجود بديل مثل الطاقة النووية والشمسية وطاقة الرياح، ولكن الأفضل والأقل تكلفة هي الطاقة النووية والتي وصلت إلى أعلى شكل من التقدم وتقوم عليها صناعات عديدة، كما أنها مستمرة لفترة طويلة جداً ولن تنضب والوقود اللازم لتشغيلها موجود بكميات كبيرة.

كما أوضح أن "المفاعل"  في لغة الصناعة يسمي "بنوع المبرد" فهناك تبريد بالمياه وبالمواتير وبالماء الثقيل، وأشهر المفاعلات الموجودة هي مفاعلات الماء المضغوط والبويلنج.

وعن سؤاله عن مدى أمان المفاعل قال أنه آمن جداً لأن هناك علوم جديدة للتحكم تقضي بأنه إذا أخذ الحاسب الآلي أمراً خاطئا لا ينفذه لتجنب المخاطر تماماً، كما توصل العلماء لمواد لا تتلف تستخدم في الأجزاء المكونة للمفاعل مثل محبس المياه، مثل مادة "الميموري ميتر".

وأشار العيسوي إلى أن علم تحليل الخطر يجب أن يدرس للطلبة في الجامعات، كما حث الشباب على ضرورة مطالبة الحكومة بالمشروع النووي لأن الكبار يتبعون سياسة التسويف، كما أن هناك العديد من دول الخليج التي بدأت في عمل مفاعلات وأنهم سوف يستقطبون كل الكفاءات والعمالة اللازمة من مصر مما سيؤثر علينا بشكل كبير، مؤكدا على أن الطاقة النووية هي أساس تقدم الدولة الآن، وموضحا أن دور السد العالي قد انتهى في الوقت الحالي و لابد من مصدر متجدد ومتحرر.


التقييم الحالي
بناء على 34 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث