نسخة تجريبيـــــــة
التحالف الديمقراطي يرفض المبادئ فوق الدستورية ويشكل لجنة لتحديد معايير التنسيق الانتخابي

كتب: أحمد جمال

بتاريخ: 15-08-2011

شددت الأحزاب المشاركة في التحالف الديمقراطي على أهمية الدخول في مرحلة البناء السياسي، مؤكدة أن التوافق القائم بالفعل في الرؤى بين مختلف القوى السياسية حول المبادئ الدستورية العامة يمثل توافقاً سياسياً جيداً، كما تؤكد أحزاب التحالف على أن هناك تصورات سياسية مشتركة كافية لتحقيق توافق وطني ومجتمعي عام يؤسس لوضع الدستور الجديد انطلاقاً من أن الشعب هو مصدر السلطات، ولا ينبغي بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته تحت أي مسمى، مع احتفاظ أحزاب التحالف بوثيقتها الأساسية، وعلى أساس أن في الإعلان الدستوري الحالي - الصادر في مارس الماضي - ما يكفى في هذا الشأن حتى انتهاء المرحلة الانتقالية.

ويرى المجتمعون أيضاً أن اللجنة التأسيسية التي سوف تقوم بوضع الدستور الجديد، يجب أن تكون معبرة عن القوى السياسية الممثلة في البرلمان وفي المجتمع المصري بوجه عام، وأيضا معبرة أيضاً عن مختلف مكونات المجتمع المصري بجانب الخبراء والمختصين، بما يجعل اللجنة قادرة على التعبير عن الشعب المصري بمختلف مكوناته ، وبما يؤدي إلى صدور دستور جديد يحوز على توافق المجتمع.

وأشار التحالف في بيان له على أنه قادر على تشكيل تنسيق انتخابي جيد، يسعى لأن يكون له - بكافة أحزابه - أغلبية نسبية في البرلمان القادم، بما يمكنه من تحقيق التصورات التي يوافق عليها التحالف في وثائقه المتعددة الصادرة عنه. لذا يرى المجتمعون أهمية العمل من خلال معايير جيدة لتشكيل التحالف الانتخابي، تعتمد على اختيار المرشحين طبقا للشعبية والكفاءة، بما يساهم في تقديم قائمة جيدة، تحظى بتأييد شعبي.

كما طالبوا بأن يكون قانون الانتخاب بالقائمة النسبية فقط، مع إدراكهم للقضايا التي تعترض الوصول إلى أفضل نظام انتخابي في الوقت الراهن، مشددين على أن مصر تمر بمرحلة حرجة وتحتاج إلى بداية البناء والشروع في مسيرة العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي، والانتقال من مرحلة التظاهر إلى مرحلة العمل، مع دعم استمرار الحالة الثورية الحماسية لدى الشعب لتظل هي الدافع نحو بناء مستقبل واعد.

ومن ناحيته أكد الدكتور السيد البدوي - رئيس حزب الوفد - أن التحالف الديمقراطي قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور وحيد عبد المجيد لتحديد شكل ومعايير التنسيق الانتخابي، وأن اللجنة ستجتمع الاحد القادم الساعة الواحدة ظهراً في مقر حزب الوفد.

وأضاف البدوي أن أحزاب التحالف سبق وأن وقعت على وثيقة التحالف، واليوم أقرت الأحزاب الـ 34 وثيقة المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة والتي تم إعدادها في مجلس الوزراء وهى جزء من وثيقة التحالف التي سبق أن وقعنا عليها في التحالف الديمقراطي وقد راعت الوثيقة التي تم إعدادها في مجلس الوزراء ما تضمنته 11 وثيقة في هذا الشأن وفي مقدمتها وثيقة الازهر الشريف.


التقييم الحالي
بناء على 35 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث