نسخة تجريبيـــــــة
مبعوث الاتحاد الأوربي لجنوب المتوسط يزور الوفد ويسأل: هل سيكون السلفيين سبباً في انقسام الشعب المصري؟

 

كتب:أحمد جمال

بتاريخ: 10-08-2011

قام برنادينوليون مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لجنوب المتوسط يرافقه ثلاثة مسئولين من بعثة الاتحاد الأوروبى في القاهرة أمس بزيارة لمقر حزب الوفد حيث التقى الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وعدد من قيادات الحزب.

وأكد برنادينوليون على أن حزب الوفد حزب عريق يعرفه منذ 20 عاماً كما أن حزبه في إسبانيا - وهو حزب العمال الاشتراكي " الحاكم حالياً " - تعرف بحزب الوفد منذ ثلاثينيات القرن الماضي وأشار إلى أن الهدف من إقامة مكتب له بالقاهرة هو إقامة علاقات دائمة مع المؤسسات الرئيسية و الهامة في مصر وسيتم تشكيل فرق عمل سياسية واقتصادية وسيكون الاهتمام الاكبر للاتحاد الأوروبي متجهاً إلى مصر بصفة خاصة في الفترة القادمة وعقب ثورة 25 يناير.

وتسائل مبعوث الاتحاد الأوروبي حول رؤية حزب الوفد تجاه الأوضاع الحالية بمصر والتحالف الديمقراطي وعن إمكانية تكوين تحالف انتخابي ؟ حيث يهتم الاتحاد الأوروبى بتطورات الأحداث في مصر، كما تسائل عن السلفيين وهل من الممكن أن بكونوا سبباً في انقسام الشعب المصري؟

من جانبه طمأن الدكتور السيد البدوى برنادينوليون على الوضع مشيراً إلى أن مصر تمر بمرحلة انتقالية تنتقل بعدها  إلى مرحلة جديدة ومبشرة للشعب المصري، فمصر لديها مقومات تجعلها من الدول المتقدمة.

أما عن التحالف الديمقراطي من أجل مصر أكد رئيس حزب الوفد أنه يضم 28 حزباً و قد دعا لهذا التحالف حزب الوفد والحرية والعدالة وذلك من أجل أن يكون هناك توافق في المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن الأحزاب الـ 28 وقعت على وثيقة تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية حديثة وعادلة أساسها المواطنة والقانون.

وأوضح البدوي أنه سيتم الوصول خلال الأسبوع القادم إلى وثيقة تتضمن المبادئ الأساسية التي يجب أن تكون في الدستور القادم، مؤكداً أن مصر تحتاج إلى حكومة وحدة وطنية في المرحلة القادمة، كما أشار إلى أن أحزاب التحالف سوف تتفق في اجتماعها يوم الأحد القادم حول إمكانية أن يكون هذا التحالف انتخابياً ام لا.

وبشأن السلفيين أكد البدوي أنهم "ناس طيبون وليسوا أشرارا" – حسب قوله - ولكنهم حديثو العهد بالممارسة السياسية ويجهلون كثيراً من مصطلحاتها ونحن نسعى إلى حوار بيننا وبين السلفيين لنوضح لهم أن الإسلام والليبرالية ليسا على طرفي نقيض، وأن الليبرالية هي الحرية، وبالطبع ليست الحرية الغربية ولكنها الحرية في إطار المبادئ والقيم الأخلاقية التي أرستها الديانات السماوية وفي إطار المادة الثانية من الدستور.

كما أكد على أهمية حل المشكلة الفلسطينية لأنها جوهر الصراع العربي الاسرائيلى مطالباً بدور أمريكي في قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس في إطار حل الدولتين منتقداُ استمرار اسرائيل في تحدى العالم وبناء المستوطنات بدعم من أمريكا والڤيتو.

حضر اللقاء أيضاً مع مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لجنوب المتوسط كلاً من: ناتاليا ابوسوتولوڤا نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، و نيريس فيرناندرا العضو بالقسم السياسي لوفد الاتحاد الاوربى بالقاهرة.

كما حضره أيضاً مع الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد عدد من قيادات الحزب، وهم: المستشار بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس الحزب والدكتور إبراهيم عبد المجيد والدكتورة كاميليا شكري ومصطفى الجندي والدكتور صديق عفيفي مساعد رئيس حزب الوفد.


التقييم الحالي
بناء على 40 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث