نسخة تجريبيـــــــة
كلينتون تنصح الشرق الأوسط بالتعلم من التجربة التركية.. وتنتقد حملات تكسير الأقلام الصحفية

بتاريخ: 17-07-2011

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في لقائها مع نظيرها التركي أحمد أوغلو أن تركيا تمثل نموذجاً من الممكن أن تحتذي به دول الشرق الأوسط في النهوض بالديموقراطية، مبدية في الوقت نفسه قلقها من محاولات البلاد في تقييد حرية الإعلام.

وأوضحت كلينتون أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حاجة إلى التعلم من التجربة التركية المثمرة، مبدية في ختام زيارتها لتركيا استيائها بسبب فرض سياح كبير وقيود على حرية التعبير وحرية الصحافة، وهو ما يتعارض مع سعي تركيا للنجاح  في العديد من المجالات الأخرى بالإضافة إلى  تطلعها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي .

جدير بالذكر أنه على الرغم من أن تركيا تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أن حرية الصحافة بها تأتي في مرتبة متأخرة للغاية، ويعاني الصحفيين العديد من المشاكل، بدءً من إلحاق الأذى بهم أثناء تأدية عملهم من جانب السلطات، مروراً بالسجن لفترة محددة، إنتهاءً بالاعتقال لفترة طويلة الأجل.

يذكر أن العديد من الصحفيين الأتراك ممن يكتبون في جرائد يسارية مناهضة للنظام الحكومي رهن الاعتقال حالياً ، بعدما انتقدوا في العديد من المناسبات حرية الرأي الوهمية التي تتيحها السلطة لبعض الكتاب الصحفيين، ولا تمنحها للآخرين.


التقييم الحالي
بناء على 40 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث