نسخة تجريبيـــــــة
شرف: نراقب الأداء الاقتصادي ولا دخل لي في أعمال القضاء

بتاريخ: 18-06-2011م

 كتب: أحمد جمال

 أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف أن آماله كبيرة في عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية وأن الأمر سيأخذ شهورًا على أقصى تقدير وتعود مصر إلى ما يجب أن تكون عليه.

وقال شرف في حوار مفتوح اليوم "السبت" مع شباب مصر على "موقع مصراوي" على شبكة الإنترنت كان هناك خلل كبير في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية أدى إلى قيام ثورة 25 يناير العظيمة, مشيرًا إلى أن هذا الخلل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تصلحه أو تعيده الأوضاع إلى ما يجب أن تكون عليه في فترة قصيرة.

وأوضح شرف أن خطة الحكومة تتمحور في كيفية وضع مصر على الطريق الصحيح مضيفًا أنه يجب أن نقدر أن الشعب المصري اضطهد وتعرض للظلم, وكان من الضروري في الفترة الأولى التي أعقبت الثورة أن يكون هناك استيعاب وليس صدام .

وكشف الدكتور شرف عن طرح كتيب تحت عنوان "مائة يوم بعد الثورة"، خلال الأسبوع المقبل يتضمن الإنجازات التي تمت، موضحًا أن الشعور بالإحباط والحرمان لفترة كبيرة جعل الآمال بعد الثورة كبيرة جدًا، ويجب تحقيقها بسرعة. وقال "أنا أُقدر هذا.. لكنيأتمنى أن يكون التقدير متبادلاً بين الشعب والحكومة".

وبشأن أموال مصر المنهوبة والموجودة بالخارج.. قال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إن القضاء المصري الشريف هو من يتولى شأن أموال مصر المنهوبة بالخارج والداخل من خلال جهاز الكسب غير المشروع، ونحن نثق في قضائنا، وأضاف أن هناك لجنة مكونة من وزارة العدل لها اتصالات بالمكاتب المتخصصة في استرداد الأموال المنهوبة، مؤكدًا أن كل الجهد يبذل في هذا الأمر وأن اللجنة لديها صلاحيات بالتواصل مع أي مكتب أو شركة للبحث عن هذه الأموال ، كما أوضح أن استرداد هذه الأموال بعد معرفة مكانها سيأخذ وقتًا، فهناك بعض الدول استغرقت في استرداد أموالها المنهوبة 15 عامًا، مشيرًا إلى ضرورة أن يدرك الناس هذا الأمر وأن الأموال إن عادت لن تخرج مرة أخرى .

 وكشف شرف عن أن السحب من الاحتياطي النقدي انخفض خلال الشهر الحالي، موضحًا أنه تم سحب 3 مليارات جنيه خلال شهر مارس تبعها 3 مليارات أخرى في أبريل انخفضت بعد ذلك إلى 2 مليار في مايو، ومن المنتظر أن تنخفض كثيرًا خلال يونيو، الأمر الذييدل على أن عجلة الإنتاج بدأت تدور.

وأوضح شرف أن الأزمات التي وقعت في الفترة الأخيرة من سولار وبوتاجاز كلها كانت موجودة من قبل، مشيرًا إلى أن هناك خطة أعدتها الحكومة لتوفير السلع الغذائية خلال شهر رمضان الكريم.

أما فيما يتعلق بالوضع الأمني فقد أشار شرف إلى أن الأمن بدأ يعود وبسرعة للشوارع، وسيكون هناك تعاون من كافة الجهات لتأمين العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن الأمن في الماضي كان للنظام الحاكم وليس أمن للمجتمع .

وبشأن الإسراع بالمحاكمات أوضح أن المحاكمات لا بد أن تكون عادلة وسليمة، وأن ما تم من المحاكمات يعد انجازًا غير عادي (بالنظر لكم الاتهامات وسيل الشكاوى)، مضيفاً أن ملخص ما جرى ويجري كان بعيدًا عن خيال أي شخص منذ خمسة أشهر، فيجب أن نثق أن هناك قضاءً عادلاً محترمًا في مصر، ويجب إعطاء الوقت للقضاء حتى تكون المحاكمات عادلة.

وردًا على سؤال لشباب مصر عن محاكمة الرئيس السابق ومسألة ما إذا كان هناك تساهل مع البعض كالدكتور زكريا عزمي, والدكتور فتحي سرور، وتوقيت الانتهاء من تلك المحاكمات ، أجاب شرف أنه لا دخل له في أعمال أو أحكام القضاء وجهات التحقيق، مشيرًا إلى أن هناك تطورات مهمة حدثت بالنظر إلى محاكمة رموز النظام السابق وحبس بعضهم.

كما أكد رئيس الوزراء المصري على ان هدف الحكومة الحالية مشتق من نداءات الميدان "ميدان التحرير" وهي الحرية.. الديمقراطية.. والعدالة الاجتماعية ، والأخيرة ذات أهمية قصوى لنا، مشيرًا إلى أن كل ذلك يتم بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأن الأمر كله يتوقف على مدى تعاون الشعب مع الحكومة وعودة الإنتاج .


التقييم الحالي
بناء على 43 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث