نسخة تجريبيـــــــة
المخابرات المصرية تحقق مع رابع جاسوس بعد الثورة

بتاريخ: 13-06-2011م

كتب: أحمد جمال

 ذكر التليفزيون الحكومي المصري أن السلطات المصرية بدأت الاثنين التحقيق مع مواطن إسرائيلي اعتقلته مؤخرا للاشتباه بقيامه بأنشطة تجسس. موضحة أن المدعو "إيلان جرابيل" اعتقل الأحد في أحد الفنادق بالقاهرة وأودع الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وأعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة أن الموقوف يحمل "الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية" ، في حين صرحت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية "إليزابيث كولتون"بأن "إيلان حايم جرابيل" البالغ من العمر 27 عاماً مواطن أمريكي وهو موقوف منذ 12 يونيو لدى السلطات المصرية ، مشيرة إلى أن موظف من القنصلية زاره وأكد أنه في صحة جيدة وأنه تم إبلاغ عائلة جرابيل بتوقيفه .

وأفادت معلومات بأن إيلان سبق وكتب عن رغبته في الترويج للسياسات الإسرائيلية في العالم العربي، وعقب الحرب على لبنان تحدث جرابيل في الولايات المتحدة في مناسبات عديدة لجمع تبرعات لجنود إسرائيليين مصابين حسبما ذكرت نشرة منظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي والتي أشارت أيضا لإصابته في لبنان، وظهر في النشرة بزيه العسكري بجوار متبرعين أمريكيين ودبلوماسيين إسرائيليين في مناسبات لجمع التبرعات في شيكاجو وهيوستون في عام 2006.

وبعد ذلك بعامين شارك جرابيل في برنامج الباحثين الإعلاميين التابع لمشروع إسرائيل بالقدس ، وفي تعليق له على الصفحة الخاصة بالبرنامج على موقع مشروع إسرائيل على الإنترنت قال جرابيل إنه متأثر بتصريح لمسئول بوزارة الخارجية الإسرائيلية بشأن توصيل مواقف إسرائيل للعالم العربي، وكتب جرابيل يقول “سأكون سعيداً جداً إذا تمكنت من التواصل بنفس الفعالية التي تواصل بها المسئول في هذه المناخات المناهضة لإسرائيل .

من جانبه صرح دانيال جرابيل والد إيلان في مقابلة بالعبرية من منزله في نيويورك للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي بأن ابنه طالب تطوع للعمل لصالح وكالة أمريكية للاجئين، ووصف مزاعم مصر بأنها وهمية تماماً، مشيراً إلى أن ابنه يعمل في مصر في إطار دراساته الجامعية وتعين عليه البقاء في مصر ثلاثة أشهر ضمن العمل مع الوكالة الأمريكية المرتبطة بنقل اللاجئين من مصر، وأنه يحصل على درجات أكاديمية عن هذا العمل الصيفي .

من ناحية أخرى صرح السفير الإسرائيلي لدى مصر اليوم بأن إسرائيل تدرس القضية، في حين عبر وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بنيامين بن إليعازر عن أمله في ألا يكون القبض على جرابيل محاولة لتجميد عملية السلام بالكامل .


التقييم الحالي
بناء على 39 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث