نسخة تجريبيـــــــة
استياء كوادر وصحف بريطانية لعدم إلقاء القبض على غالي .. والسادات يطالب المغتربين بنصب فخِِ للقبض عليه
كتب: محمد فرج
بتاريخ: 21-06-2011م
 
عبر المصريون المقيمون في بريطانيا عن حزنهم الشديد لتجول وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي بحرية في شوارع لندن دون إلقاء القبض عليه، رغم أنه متهم في العديد من القضايا الخاصة باستغلال منصبه للتربح وإهدار المال العام في عهد الرئيس السابق.
واتفقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم مع المصريين وعبرت عن غضبها هي الأخرى من تحول بلادها إلى ملجأ للهاربين والمتهمين بالفساد والتربح من المال العام، وهو الأمر نفسه الذي أغضب نوابا بريطانيين من سماح الحكومة للمتهم بالتجول في الشوارع دون اتخاذ أية إجراءات ضده.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وزير العدل البريطاني آندي سلوتر طلب من وزير الخارجية وليام هيج معرفة أسباب الحرية الكاملة التي يتمتع بها غالي رغم أنه مطلوب من السلطات المصرية التي حكمت عليه بالسجن لمدة 30 عاماً، بالإضافة إلى إعادة 60 مليون جنيه.
وأوضح وزير العدل أنه غاضب من الاستياء الذي يشعر به المغتربون المصريون المقيمون في دائرته الانتخابية، لتجول وزير المالية المصري السابق في الشوارع دون تسليمه للسلطات المصرية بعدما أهدر أموال الشعب المصري وعاشت البلاد في عهده أسوأ فتراتها الاقتصادية.
ولا توجد اتفاقية مبرمة بين السلطات المصرية ونظيرتها البريطانية تكفل تسليم المجرمين الهاربين من مصر إلى بريطانيا، وهو القرار الذي واجه العديد من النشطاء والحقوقيين المصريين بالتذمر والاستياء، ويجعل بريطانيا في موضع شبهة حماية الفاسدين.
جدير بالذكر أن بطرس غالي استولى على 435 مليار جنيه من أموال المعاشات لدعم البورصة، بالإضافة إلى 200 مليون جنيه من أموال التأمينات الاجتماعية، و300 مليون جنيه من صناديق تأمينات القطاع الخاص، للمضاربة بها في البورصة، وهو الأمر المخالف للقانون والذي خلف أيضاً خسائر فادحة بلغت 60% من أصل المبالغ سالفة الذكر.
ومن جانبه طالب عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية المصريين المقيمين في بريطانيا بتشكيل خلايا لإلقاء القبض على المصريين الهاربين إلى الخارج وعلى رأسهم وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي؛ لاستعادة الأموال المنهوبة من الشعب المصري الكادح.

التقييم الحالي
بناء على 43 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث