نسخة تجريبيـــــــة
كلينتون تتنبأ بسقوط النظام السوري قريباً وتتعهد بحماية السوريين

بتاريخ 18-06-2011

رغم الاحتجاجات المتواصلة في سوريا والمطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد من سدة الحكم، وسقوط 16 قتيلاً من المتظاهرين، إلا أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تعهدت للسوريين أن هذا النظام القمعي سيسقط قريباً ولن يستطيع أحد أن يعيد استخدام نفس الممارسات الخاطئة مرة أخرى إلى بلادهم.
ووصفت كلينتون في مقالها "لاعودة للوضع السابق في سوريا" الأسد بأنه مهتم بالسلطة على حساب شعبه الذي راح منه الكثير من الضحايا، منتقدة في الوقت نفسه وصف الرئيس السوري للمتظاهرين بالمخربين ، في حين أن الشعب لا يريد سوى تحقيق الديمقراطية مثل نظراءه في مصر وتونس.
وتابعت كلينتون: "رحبنا في أكثر من مناسبة بقرارات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على النظام السورى، بشأن التحقيق في الانتهاكات ضد المتظاهرين ، وسوف نستمر فى التنسيق مع شركاء المنطقة والعالم لزيادة عزلة النظام السوري بقيادة الأسد".
وتسعى وزيرة الخارجية الأمريكية إلى إقناع وزير الخارجية الروسي بمشروع يدين سوريا في مجلس الأمن، في الوقت الذي تريد فيه فرنسا استهداف المؤسسات السورية وفرض عقوبات جديدة عليها.
ومن جانبها أوضحت فيكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية أن مباحثات كلينتون بشأن سوريا تركز في المقام الأول على دعم النشاط وكيفية تعامل الولايات المتحدة وروسيا معاً لضمان الحصول على قرار من مجلس الأمن.
من جهة أخرى أشارت صحيفة لو فيجارو الفرنسية أن وزير الدفاع إيهود باراك تنبأ بالسقوط القريب للنظام السوري.. في الوقت الذي أكدت فيه العديد من التقارير الصحفية أن إسرائيل لم يعد لديها مصلحة في إستمرار النظام السوري الحالي.
جدير بالذكر أن سقوط النظام السوري الحالي يحرم إيران من توصيل الأسلحة إلى حزب الله اللبناني عن طريق سوريا، وهو ما يعني تعطيل مصالح إيران وحزب الله المشتركة.

التقييم الحالي
بناء على 42 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث