نسخة تجريبيـــــــة
السيدة نفيسة بنت زيد الأبلج - رضي الله عنها

السيدة نفيسة الكبرى:

السيدة نفيسة الكبرى: هي مولاتنا السيدة نفيسة بنت الإمام زيد الأبلج بن مولانا الإمام الحسن السبط بن مولانا الإمام علي.

*فهي عمة نفيسة (الصغرى)؛ لأنها أخت والدها سيدي حسن الأنور بن زيد الأبلج، كما أنها شقيقة سيدتنا رقية بنت زيد رضي الله عنها، وأمها: لبابة بنت عبد الله بن العباس رضي الله عنها، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* وكانت نفيسة الكبرى زوجة للخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان الأموي، وكانت قد جاءت مصر معه حين كان واليًا على مصر قبل أن يتولى الخلافة.

* ولما تولى الخلافة بالشام اختلفت نفيسة معه على حقوق الله عليه لعباده فطَلَّقَهَا؛ فرحلت إلى مصر عند ابنة عمها سيدتنا سكينة بنت الإمام الحسين قبل مجيء السيدة نفيسة الصغرى بوقت طويل، واستفاضت شهرة صلاحها وتقواها وعلمها وعبادتها وبركاتها، فأمَّهَا أهل مصر، وتبركوا بها كعادتهم مع كافة آل البيت.

* وكان عبد الله بن عبد الملك بن مروان أخو مطلقها هو والي مصر حينئذ، فوهبها دارًا في شمال مصر القديمة الشرقي، والمعروف أن هذه الدار التي وهبت لنفيسة الكبرى كانت مجاورة أو ملحقة بدار أم هانئ التي نزلت فيها نفيسة الصغرى فيما بعد بالمراغة، ثم اشتهرت بمعبد السيدة نفيسة حتى الآن.

* وقد دفنت في هذه الدار (أو ذلك المعبد) مولاتنا السيدة نفيسة الكبرى، وهي التي يزورها الناس، إذ يزورون هذا المكان باسم المعبد، ولا يكاد جمهورهم يفرق بين النفيستين والمشهدين، بل لعل أغلب الناس لا يعرف أن بمصر نفيسة صغرى ونفيسة كبرى رضي الله عنهما وأرضاهما وأرضى أهل البيت جميعًا.

من كتاب "مراقد أهل البيت في القاهرة" لفضيلة الشيخ محمد زكي إبراهيم


التقييم الحالي
بناء على 52 آراء
أضف إلى
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث