نسخة تجريبيـــــــة
الجيش النيجيري يعلن تحرير 178 رهينة من قبضة "بوكو حرام"
إنقاذ 178 أسيرًا
أبوغا ـ علي صيام

تمكَّن الجيش النيجيري من إنقاذ 178 أسيرًا، منهم 150 من النساء والأطفال، من أيدي عناصر "بوكو حرام".
وأعلن الناطق باسم الجيش النيجيري، العقيد توكور جوساو، أن القوات نجحت في تحرير 101 من الأطفال و 67 امرأة إلى جانب العشرات من الرجال، في ولاية بورنو، معقل التنظيم المتطرف.

جاء ذلك عقب بث المتطرفين مقطع فيديو على الإنترنت، الأحد، يظهر الهجمات التي شنها التنظيم على ثكنات تابعة للجيش النيجيري، فضلاً عن عملية ذبح وحشية لجندي نيجيري.

وأكّد العقيد توكور جوساو، في بيان له، أنّ الجيش تمكن من توقيف قائد "بوكو حرام"، وجرى تصفية مجموعة من المتشددين في محيط بلدة باما، التي تبعد حوالي 45 ميلا من الجنوب الشرقي من عاصمة الولاية مايدوجوري.

وعمل سلاح الجو النيجيري على دعم ومساعدة القوات البرية في صد هجوم شنته "بوكو حرام" في محيط قرية "بيتا" على الحافة الجنوبية لمحمية غابة سامبيسا، أحد معاقل الجماعة المسلحة.

وتقع "بيتا" غرب بلدة جوزا، التي تقع بالقرب من حدود الكاميرون، والتي كان الخبراء يعتقدون أنها مقر مسلحي "بوكو حرام"، حيث شنت القوات النيجيرية والتشادية هجوما كبيرا في وقت سابق من هذا العام.

ووفقاً للترجمة التي قدمتها مجموعة الاستخبارات ""SITE، ظهر أحد مقاتلي "بوكو حرام" وإلى جانبه مجموعة من الأسلحة والذخيرة التابعة للجيش في مقطع الفيديو، وأكّد أن الجيش النيجيري لم يجبر المتطرفين على الخروج من مواقعهم، لكنه عمل على تطويق غابات سامبيسا.

وتشن "بوكو حرام" هجمات متطرفة منذ ست سنوات في الشمال الشرقي من البلاد، في محاولة لإقامة دولة تطبق الشريعة الإسلامية.

 ونجح الجيش النيجيري في التصدي لجماعة "بوكو حرام"، وطرد عناصرها من معظم الأراضي الشاسعة التي كانت تسيطر عليها في بداية العام،  إلا أن الجماعة فرقت مسلحيها على عدة مواقع، وعادت إلى إتباع خطط حرب العصابات التي تنطوي على ضرب الأهداف السهلة بالقنابل ومداهمة البلدات.

وتعهد الرئيس محمدو بوهاري بسحق الجماعة المسلحة، بواسطة إنشاء فرقة مهام مشتركة متعددة الجنسيات تتألف من 8700 جندي، من نيجيريا والكاميرون والنيجر وتشاد وبنين، في العاصمة التشادية نجامينا للتصدي لـ"بوكو حرام".

وكان من المفترض أن تبدأ فرقة المهام عملياتها في 31 تموز/ يوليو، إلا أنها تعاني من نقص التمويل والإرادة السياسية.

وتمكن الجيش النيجيري من تحرير مئات الأسر، من أيدي "بوكو حرام" هذا العام، بما في ذلك 71 أسرة في الأسبوع المنصرم، إلا أنه لم يتم تحرير فتيات مدرسة "التشيبوك" المختطفات في نيسان/ أبريل 2014، واللائي يبلغ عددهن 219 فتاة.


التقييم الحالي
بناء على 3 آراء
أضف تعليق
الاسم *
البريد الإلكتروني*
عنوان التعليق*
التعليق*
البحث